متحور كورونا الجديد.. استشاري أمراض جرثومية: أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحور كورونا الجديد.. استشاري أمراض جرثومية: أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر

هديل هلال
نشر في: السبت 27 نوفمبر 2021 - 7:34 م | آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 7:34 م

قال استشاري الأمراض الجرثومية، الدكتور غسان الأغور، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» ظهر في جنوب إفريقيا وبتسوانا خلال الـ3 أسابيع الماضية، منوهًا إلى أنه ينتشر بسرعة أكبر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «أحداث اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لما جبريل عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن هناك تخوفًا من أن «أوميكرون» يستطيع تخطي المناعة عند الأشخاص الذي أصيبوا بالفيروس أو تلقوا اللقاح، مؤكدًا أن الأمر غير مثبت حتى الآن.

ونوه إلى أن «أوميكرون» يمكن أن يكون أخطر من المتحورات السابقة، موضحًا أن المتحور الجديد يحتوي على تغيرات في حوالي 50 نقطة من العوامل الوراثية، بينما المتحورات السابقة تحتوي ما بين 20 إلى 30 تغيرًا في العامل الوراثي.

وعن تأثير لقاحات كورونا على «أوميكرون»، ذكر استشاري الأمراض الجرثومية أن العلماء يحتاجون حوالي أسبوعين لمعرفة تأثير اللقاحات على المتحور الجديد، متابعًا: «يجب اختبار الفيروس مع الأشخاص الملحقين ومن أصيبوا بعدوى كورونا ونرى هل يتعدى المناعة لديهم أم لا».

وتسود حالة من الرعب على مستوى العالم أجمع، بعد ظهور متحور جديد من فيروس كورونا «سلالة أوميكرون»، وسط تقارير تتحدث عن خطورة هائلة لهذا المتحور الذي ظهر في عدة دول بينها جنوب إفريقيا وبتسوانا وهونج كونج وبلجيكا.

وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا.

وصرّح السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأنّ هذه الخطوة جاءت ذلك بناء على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه «أوميكرون»، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك