«سيدي كرير للبتروكيماويات» تختار شركتين عالميتين لإنشاء مصنعي البروبيلين والبولي بروبيلين - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«سيدي كرير للبتروكيماويات» تختار شركتين عالميتين لإنشاء مصنعي البروبيلين والبولي بروبيلين

كتب- أحمد إسماعيل
نشر في: الأربعاء 28 فبراير 2018 - 3:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 فبراير 2018 - 3:33 م

اختارت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات «سيدبك» بالإسكندرية، شركتي UOP وGrace العالميتين؛ للحصول على الرخص اللازمة منهما لإنشاء مصنعي إنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين في إطار التوسعات الجديدة التي تستهدفها الشركة المصرية، وفقا لتقرير تلقاه طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، من سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، اليوم.

وبحسب التقرير، تلقت «سيدبك» عروض من 6 شركات عالمية لمنحها الرخصتين، لكنها استقرت على UOP وGrace بعد تقييم جميع العروض «وجاري حاليا إجراءات الترسية والتعاقد للحصول على الرخص من الشركات التي تم اختيارها».

ويهدف المشروع، بحسب التقرير، إلى إنشاء مصنع لإنتاج البروبيلين بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويا وإنشاء مصنع لإنتاج البولي بروبيلين بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويا ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وبدء الإنتاج مع بداية عام 2022.

وكانت سيدي كرير للبتروكيماويات، قد أبرمت الشهر الماضي عقدين أحدهما مع شركة جاسكو لتغذية المشروع بمدخلات الإنتاج من البروبان أحد مشتقات الغاز الطبيعي والعقد الآخر مع شركة إيثيدكو لتوريد الكهرباء للمشروع.

وقال طارق الملا، وزير البترول، إن المرحلة المقبلة ستشهد التركيز والتوسع في مشروعات البتروكيماويات باعتبارها صناعة القيمة المضافة وتحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لثروات مصر من الغاز والبترول.

وبحسب بيان من وزارة البترول، اليوم، أضاف «الملا»، خلال رئاسة الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى «إيلاب»، لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2017، أن الاهتمام بالأمان الصناعي والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة يأتي على رأس أولويات واهتمام وزارة البترول.

من جهته، قال هشام نور الدين، رئيس «إيلاب» ما تحقق من نتائج أعمال خلال عام 2017، إن شركته حققت الخطة الإنتاجية والتسويقية لعام 2017 عبر إنتاج 116 ألف طن من منتج اللاب بزيادة نسبتها 16% عن المخطط، وقامت بتسويق إنتاجها وتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية، واللاب هو المادة الخام الأساسية المستخدمة فى إنتاج المنظفات الصناعية.

وقال «نور الدين»، إن إجمالي مبيعات التصدير خلال عام 2017 بلغت نحو 87 ألف طن بقيمة نحو 101 مليون دولار واستحوذ السوق الأوروبي على النصيب الأكبر من الصادرات، مضيفا أن شركته تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 140 ألف طن سنويا.

من جهة أخرى، عقد «الملا»، اجتماعا مع هشام عرفات، وزير النقل، لبحث البرامج الزمنية لتوريد كميات البيتومين اللازمة للمشروعات القومية للطرق.

وأشار إلى جاهزية قطاع البترول لتلبية احتياجات وزارة النقل لتنفيذ مشروعاتها في التوقيتات المحددة، مشيرا إلى قرب الانتهاء من استقبال البيتومين المستورد في منطقة السويس بالإضافة إلى استقباله في منطقة الإسكندرية لتفادي أي عقبات قد تحدث للاعتماد على نقطة استقبال واحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك