قصص من التراث (6).. جحا والرجل الذكي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصص من التراث (6).. جحا والرجل الذكي

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 28 مارس 2023 - 1:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 مارس 2023 - 1:47 م

يزخر التراث العربي بالكثير من القصص والحكايات المليئة بالحكمة والعبرة وأحيانا الفكاهة، والتي أصبحت موروثا ثقافيا في بعض بلداننا رغم اختلاف الزمن وتطور الحياة.

في سلسلة "قصص من التراث" وعلى مدار شهر رمضان الكريم، تقدم لكم "الشروق" قصصا وحكايات تحمل الموروثات الثقافية للدول العربية، تتنوع بين الحكمة والعبرة والقصص الفكاهية، وذلك استنادا لكتاب "نوادر جحا الكبرى"، للكاتب والمترجم المصري خليل حنا تادرس.

• جحا والرجل الذكي

كان أحد الناس يدعي أنه ذكي مجرب للأمور ولا يقدر أن يغشه أحد أو يخدعه، وعلم جحا بأمره، فذهب إليه وقال له إنك تدعي أنك ذكي مجرب للأمور ولا يمكن أن يغشك أحد أو يخدعك.

قال الرجل: هذا حق.

قال جحا: ولكني حضرت إليك لأتحداك وأريك أني أستطيع أن أخدعك وأظهر للناس غبائك وضعف عقلك.

قال الرجل: إنك لا تستطيع ذلك وإذا استطعت فافعل.

قال جحا: أتراهني على ذلك؟

قال الرجل: أراهنك.

قال جحا: إن ذلك لا يكون إلا إذا كنا في الخلاء، فتعال بنا إلى هناك وأنا أريك كيف يكون الخداع.

فوافقه الرجل، وذهب معه إلى الخلاء، وكان الهواء شديدًا والمطر ينزل بكثرة، فلما بعدا عن البلدة رأى جحا من بعد رجلاً يركب حمارا فالتفت لصاحبه وقال: إني لا أستطيع أن أخدعك إلا أمام جمع من الناس ليحكموا بيننا، فانتظر هنا حتى أحضر الناس حالاً، وسأركب الحمار خلف هذا الرجل لأحضر الناس بسرعة.

فوافقه الرجل، وذهب جحا إلى بيته، وترك الرجل واقفا في الهواء العاصف والبرد الشديد والمطر المنهمر مدة طويلة، وطالت غيبة جحا.

فرجع الرجل إلى البلدة، وذهب إلى بيت جحا ولامه على أن تركه واقفا في البرد والمطر والهواء، فقال له جحا: هذا هو الخداع يا سيدي الذكي المجرب للأمور، والآن اذهب إلى حال سبيلك واحذر أن تدعي أنه لا يستطيع أحدًا أن يخدعك.

اقرأ أيضا: قصص من التراث (5).. جحا وثمن رائحة الشواء



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك