المفتي: شريحة كبيرة جدا من المزكين خرجت من دائرة الزكاة.. ولم تعد واجبة عليها - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفتي: شريحة كبيرة جدا من المزكين خرجت من دائرة الزكاة.. ولم تعد واجبة عليها

محمد شعبان
نشر في: الخميس 28 مارس 2024 - 9:44 م | آخر تحديث: الخميس 28 مارس 2024 - 9:44 م

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن التهرب من الزكاة يعد معصية كبيرة ومخالفة لأمر الله تعالى، فالله عز وجل حدد في القرآن الكريم الفئات التي تستحق الزكاة، مثل الفقراء والمساكين، وذلك لقوله تعالى «خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها».

وأشار خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «اسأل المفتي» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الخميس، إلى خروج شريحة كبيرة من دائرة الزكاة بسبب ارتفاع قيمة نصاب الزكاة، فالنصاب الحالي يحدد بـ 85 جرام ذهب عيار 21، أي ما يعادل 255 ألف جنيه مصري تقريبا.

وتابع: «هناك شريحة كبيرة جدًا من المزكين لم تعد موجودة، (أي لم يعد عليها زكاة) لأنه إذا كان المال الذي أملكه يساوي قيمة 85 جرام ذهب عيار 21، وضربت في سعر الجرام 3 آلاف جنيه على سبيل المثال سنجد مبلغا معين، وإذا ضربنا الـ85 جراما في سعر الذهب منذ عامين سنجد أن نصاب الزكاة أصبح الآن مرتفعا فخرجت شريحة كانت تملك مثلا 100 ألف أو 200 من دائرة الزكاة ولم تعد واجبة عليها الزكاة».

وأضاف أن ذلك أدى إلى خروج شريحة كبيرة من دائرة الزكاة، بينما في نفس الوقت ازداد عدد المحتاجين للزكاة، مشددا على ضرورة تضافر الجهود لمواجهة هذه المشكلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك