نصائح غذائية لإفطار مريح - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نصائح غذائية لإفطار مريح

كتبت ــ دينا صالح:
نشر في: الأحد 28 مايو 2017 - 12:00 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 12:00 م

مع حلول شهر رمضان المعظم، وكعادتنا فى مصر والوطن العربى لا يخلو أى بيت فى أول يوم من الولائم التى تجمع العائلات على سفرة رمضانية واحدة، لكن كثيرا ما تصيبنا تلك الولائم بدوار وانتفاخ وحالة من سوء الهضم خاصة بالأيام الأولى للصيام؛ بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة على معدة خالية، مما يجعل الدم يتدفق بكميات كبيرة من كل أنحاء الجسم للمعدة فى محاولة لهضمه.
تقدم الدكتورة مروة نوح، أخصائى التغذية العلاجية والسمنة، لقراء «الشروق» روشتة رمضانية لأهم العادات الصحية الغذائية الواجب اتباعها خلال الإفطار:
ــ الانتباه جيدا لتجنب زيادة الوزن ومشاكل الجهاز الهضمى الذى يعانى منها الكثير من الناس فى الأيام الأولى من الصيام.
ــ الاستفادة من الصيام فى اكتساب عادات غذائية سليمة والتخلص من السموم وإنقاص الوزن بدلا من زيادته، فنلاحظ تأقلم الجسم تدريجيا خلال الشهر فيقل الإحساس بالجوع تدريجيا مع استمرار الصيام لعدة أيام.
ــ البدء بتناول الطعام تدريجيا بعد الانقطاع عن الطعام والشراب لساعات طويلة، ويفضل البدء بتناول التمر لاحتوائه على السكريات سريعة الامتصاص والمعادن المهمة للجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم والحديد، مع الماء الفاتر لتحفيز الجهاز الهضمى تدريجيا.
ــ تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة ولتكن البداية مع طبق الشوربة قليل الدسم ثم طبق السلطة، وعدم استبداله بالمخللات لما تسببه من إحساس بالعطش.
ــ عدم الإكثار فى تناول الأطعمة المحمرة مثل الفطائر والسمبوسك بكثره على سفرة رمضان مما يؤدى إلى عسر الهضم وزيادة الوزن.
ــ تناول الحلويات بكمية محددة بعد الإفطار بساعتين ويمكن استبدالها بالفاكهة الطازجة.
ــ ضرورة تناول العصائر الطبيعية بدون سكر والانتباه إلى كمية السكر المضافة إلى المشروبات الرمضانية مثل الكركدية والخروب لتجنب زياده الوزن.
ــ شرب كميات كبيرة من الماء من 8 إلى 10 أكواب فى الفترة بين الإفطار للسحور.
ــ ممارسة رياضة المشى قدر الإمكان بعد الإفطار بساعتين.
ــ وأخيرا يجب أن تحتوى وجبة الإفطار على النشويات والبروتينات والفيتامينات والمعادن لتساعدالجسم على الصيام والقيام بالمهام اليومية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك