«إياتا» تعفي شركات السياحة من خطاب الضمان حتى نهاية يوليو - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 2:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إياتا» تعفي شركات السياحة من خطاب الضمان حتى نهاية يوليو

الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»
الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»
كتبت - صفية منير
نشر في: الأحد 28 يونيو 2015 - 12:28 م | آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2015 - 12:28 م

إعطاء الشركات فرصة للالتحاق بمنظومة التأمين ضد مخاطر السداد..
اتفق الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» مع اللجنة العليا للطيران، على تأجيل إلزام شركات السياحة المصرية بخطاب ضمان مقابل تذاكر السفر التي تحجزها، حتى نهاية شهر يوليو، لإتاحة الفرصة أمام الشركات الراغبة في التسجيل بمنظومة التأمين على مخاطر عدم السداد عبر موقع «إياتا».

وأوضح نادر عياد رئيس لجنة الطيران بغرفة شركات السياحة، أنه تم تشكيل لجنة من الغرفة لمساعدة شركات السياحة الراغبة في المشاركة بنظام التأمين، ولمساعدة الشركات في استرداد خطابات الضمان المستحقة لها لدى «إياتا».

كانت اللجنة المصرية العليا للطيران، والتي تضم 6 شركات سياحة، و6 شركات الطيران، قد اجتمعت بمسؤولين من «إياتا» قبل يومين، لبحث أزمة خطاب الضمان الذي يطالب به اتحاد النقل الدولي لضمان حقوق شركات الطيران لدى شركات السياحة.

"بموجب الاشتراك في نظام التأمين الجديد سيتم إضافة 7 جنيهات على قيمة تذكرة الطيران يدفعها الراكب، وتحصل لصالح التأمين"، حسبما قال رئيس لجنة الطيران بغرفة شركات السياحة، مضيفا أن نظام التأمين سيطبق فقط على الرحلات الدولية، ولن يطبق على الطيران الداخلي.

وأكد «عياد» أن من مميزات هذا الاتفاق أن كل شركات السياحة المصرية (حتى غير الأعضاء بمنظمة الإياتا) ستتمكن من الاستفادة من هذه المنظومة، وستتمكن من إصدار تذاكر طيران.

وتطالب «إياتا»، شركات السياحة، بتقديم خطاب ضمان مسبق بقيمة 35 يوما من أعمالها، وبحد أدنى 200 ألف جنيه، وهو المبلغ الذي تقول شركات السياحة إنه يسبب عبئا ماليا عليها.

ونجحت شركات السياحة في التوصل إلى اتفاق مع «إياتا» خلال السنوات الماضية لإعفائها من تقديم خطاب الضمان، على أن تفصح عن ميزانيتها كل عامين، وأن تتضمن تلك الميزانية تحقيق أرباح لا تقل عن 5% من رأس مالها كل عام، فضلا عن امتلاك الشركة سيولة تقدر بـ5%، وألا تتعدى مديونياتها 20%.

لكن الاتفاق انهار بعد أن سجلت عدة شركات سياحية خسائرا خلال عام 2014، ما دفع «إياتا» إلى معاودة المطالبة بخطاب ضمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك