لماذا تصاب النساء بأمراض المناعة الذاتية أكثر من الرجال؟ - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 11:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

لماذا تصاب النساء بأمراض المناعة الذاتية أكثر من الرجال؟

منار محمد:
نشر في: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 5:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 5:57 م

أمراض المناعة الذاتية متعددة، وأبرزها التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الغدة الدرقية والاضطرابات الهضمية وداء السكري من النوع الأول، ووفقًا لجمعية أمراض المناعة الذاتية الأمريكية، فإن النساء أكثر إصابة بهذه الأمراض مقارنة بالرجال.

وقالت كاثرين باكويل، طبيبة أمراض الروماتيزم الأمريكية، إن أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أعضاء الجسم بالخطأ لحمايتها، ويمكن أن يحدث هذا للجهاز العصبي أو الهضمي أو الغدد الصماء أو الجلد والمفاصل والأنسجة الضامة والعين والدم والأوعية الدموية.

وأضافت أن سبب تأثر النساء أكثر بأمراض المناعة الذاتية مقارنة بالرجال يرجع إلى هرمونات المرأة "الإستروجين"، ولكن خلال فترة الحمل تتخلص النساء من الأمراض لأن الجسم يحمي نفسه والطفل بشكل زائد عن الطبيعي، وقد تتفاقم الحالة الصحية بعد الولادة- وفقًا لموقع منظمة "إنترماونتين" للرعاية الصحية في الولايات المتحدة.

وأكدت أن تشخيص أمراض المناعة الذاتية صعب لأن الألم يظهر بشكل عادي سواء طفح جلدي أو أوجاع بالمعدة والجميع معرض لذلك من وقتًا لآخر، وما يساعد الأطباء في اكتشاف المرض المناعي من العادي هو تاريخ العائلة المرضي، لأن المناعة الذاتية لها أساس وراثي ولذلك تظهر لدى عدة أشخاص في العائلة الواحدة وأكثر الأمراض انتشارًا، هي السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الغدة الدرقية.

وعن محفزات ظهور أمراض المناعة الذاتية، قالت طبيبة أمراض الروماتيزم، إن العلماء حتى الآن توصلوا إلى العوامل التي تساعد في الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهي التدخين حتى لو كان سلبيًا والمعانأة من أمراض اللثة والإجهاد الزائد.

وأشارت إلى أنه يمكن الوقاية قدر الإمكان من أمراض المناعة الذاتية، عبر تناول نظام غذائي صحي مع التركيز على الحبوب الكاملة، وممارسة الرياضية باستمرار مع التقليل من التوتر والنوم بشكل جيد يوميًا وتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 الدهنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك