العربية لحقوق الإنسان تعلن الانتهاء من استعداداتها لمتابعة انتخابات الرئاسة - بوابة الشروق
الأحد 3 مارس 2024 5:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العربية لحقوق الإنسان تعلن الانتهاء من استعداداتها لمتابعة انتخابات الرئاسة

محمد فتحي
نشر في: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 3:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 3:01 م

قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنسق فريق المنظمة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، إن المنظمة أتمت الاستعدادات لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر.

وأشار إلى أن فريقا مركزيا لدى الأمانة العامة للمنظمة بمقرها في القاهرة تابع مجريات الانتخابات بصفة منتظمة منذ مطلع سبتمبرالماضي في سياق التحضير، بما في ذلك قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التي شملت الترخيص لمنظمات غير حكومية دولية "بينها المنظمة العربية لحقوق الإنسان"، ومنظمات محلية بينها "فرع المنظمة في مصر: المنظمة المصرية لحقوق الإنسان" بموجب قرار الهيئة رقم 1 لسنة 2023، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى التي شملت فتح باب الترشح وتلقي الطلبات وإقرار القائمة النهائية للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية".

وأضاف شلبي، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن الفريق يضم 40 متابعاً من 17 جنسية عربية وأوروبية من ذوي الخبرة والتجارب في العمليات الانتخابية المتنوعة، سواء من جوانب الإشراف أو من جوانب الرقابة الدولية، من بينهم 18 من أعضاء مجلس أمناء المنظمة، وعدد آخر من قيادات فروع المنظمة والفريق الاستشاري، والذين سبق لهم أن شاركوا في عمليات الرقابة على الانتخابات في العديد من الدول العربية خلال السنوات العشر الماضية.

وأوضح أن فريقاً بحثياً يضم عددا من الخبراء في القانون والعمليات الانتخابية قد انتهوا مساء أمس من تحليل للتشريعات الانتخابية الحاكمة للانتخابات الرئاسية الجارية في مصر، بما في ذلك قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون الانتخابات الرئاسية 22 لسنة 2014، وتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، بما في ذلك تحديث قاعدة بيانات الناخبين، ومنح الرموز للمرشحين، وغيرها.

وحول الجهود التي يعتزم الفريق إجراؤها خلال الفترة المقبلة، قال شلبي، إن فريق المتابعين الدوليين للمنظمة المرخص لهم سيبدأ مرحلة جديدة من العمل بداية من يوم غد الأربعاء، حيث تبدأ غرفة العمليات المركزية عمليات المتابعة من خلال التنسيق مع المراقبين خارج مصر؛ لمتابعة مجريات التصويت في دولهم خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبرالمقبل.

وأضاف، "كما تم توزيع فريق المراقبين إلى 6 فرق لمتابعة مجريات التصويت داخل البلاد خلال الفترة 10 إلى 12 ديسمبرالمقبل"، لافتا إلى أنه سيتم تقسيم المشاركين بين 5 فرق إقليمية جوالة، بالإضافة إلى فريق الغرفة المركزية، وتشمل الفرق الإقليمية مناطق "1" إقليم قناة السويس، "2" فريق شرق الدلتا، "3" فريق غرب الدلتا، "4" فريق إقليم القاهرة الكبرى، "5" فريق الصعيد.

ولفت إلى أن كل فريق إقليمي سيقوم بتغطية عينات متنوعة مختارة لكي تكون عينات معبرة من 15 محافظة، يتولى كل فريق إقليمي تغطية 3 محافظات في الإقليم المستهدف على مدار أيام التصويت الثلاثة، بحيث تشمل دائرتين كحد أدنى في كل محافظة في المحافظات الثلاثة المختارة.

وتجري الانتخابات الرئاسية في مصر بين 4 مرشحين نالوا التأييد القانوني للتأهل للترشح، وهم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك