الأردن يقول إن الحل القائم على أساس الدولتين هو المسار الوحيد للسلام في المنطقة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأردن يقول إن الحل القائم على أساس الدولتين هو المسار الوحيد للسلام في المنطقة

علم الأردن
علم الأردن
بيروت (رويترز)
نشر في: الأربعاء 29 يناير 2020 - 1:19 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 يناير 2020 - 1:19 ص

قال الأردن يوم الثلاثاء إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط.

وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي في بيان صدر بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة السلام التي اقترحتها إدارته ”الأردن يدعم كل جهد حقيقي يستهدف تحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب“.

ودعا الصفدي إلى إجراء مفاوضات جادة ومباشرة تعالج جميع قضايا الوضع النهائي بما في ذلك حماية مصالح الأردن وحذر من ”التبعات الخطيرة لأي إجراءات أحادية إسرائيلية تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض“.

وبعد إعلان قيام إسرائيل في عام 1948‭‭‭ ‬‬‬ استقبل الأردن عددا من الفلسطينيين أكثر من أي دولة أخرى وتشير بعض التقديرات إلى أنهم يمثلون الآن أكثر من نصف عدد سكان الأردن. ويحمل الفلسطينيون الجنسية الأردنية لكنهم يتعرضون للتهميش وينظر إليهم من بعض الأشخاص ذوي الأصل الأردني على أنهم خطر سياسي.

وأي تغير في الاجماع الدولي بشأن الحل القائم على أساس دولتين لإسرائيل وفلسطين وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ما يعرف حاليا بإسرائيل والأراضي الفلسطينية وهو ما تدعمه السياسة الأمريكية منذ وقت طويل سيكون له صدى أقوى في الأردن من أي مكان آخر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك