الأرابيسك.. حرفة يدوية تكافح في مواجهة التنين الصيني - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأرابيسك.. حرفة يدوية تكافح في مواجهة التنين الصيني

تصوير: محمد صابر
تصوير: محمد صابر
محمد صابر
نشر في: الإثنين 29 مايو 2023 - 7:37 م | آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 7:51 م

بمنطقة الفراهدة بالإسكندرية، تقع ورشة عادل محمد، المتخصصة فى صناعة الأرابيسك، حيث تعد من أقدم الورش فى هذا المجال، إذ تم إنشاؤها منذ 90 عامًا.

وفن الأرابيسك من أحد معالم التراث الإسلامى، وتتزين به المساجد والمنازل القديمة.

وقال عادل محمد، صاحب ورشة صناعة الأرابيسك، إنه يعمل بتلك المهنة منذ 43 عامًا، وقد ورثها أبًا عن جد، موضحا أن صناعة الأرابيسك فن يتم بخرط الأخشاب بأشكال وأحجام مختلفة وبدقة عالية.

وأضاف محمد، أن الأرابيسك يستخدم فى تزيين القصور والمساجد وشرفات المنازل القديمة، ويعد هذا الفن تراثا إسلاميا، مضيفا أنه فى الوقت الحالى يستخدم فى تزيين الكافيهات وبعض الفيلات التى يهوى أصحابها هذا الفن.

وأشار محمد، إلى أن المهنة قديما كانت أفضل، بسبب توفير الخامات ووجود العمال، أما الآن فلا يوجد عمال تريد تعلم تلك الحرفة، علاوة على ارتفاع أسعار الأرابيسك، ويتم تعويضه بمادة البلاستيك والجبس، مشيرا إلى أن الماكينات قديما كانت عبارة عن 3 مخارط على موتور واحد، وتم تطويرها وأصبحت متحركة وسريعة وأوتوماتيك، ولكن اليدوى أفضل.

من جانبه يقول سعيد سلامة، خراط أخشاب، إنه يعمل بالمهنة منذ 42 عاما، ولم تُصبح كما كانت من حيث العائد المادى بسبب انتشار الاستيراد للمنتجات الصينية، لافتا إلى أنه استغرق 9 أعوام حتى أتقن المهنة.

وأضاف سلامة، أن تعليم العامل تلك المهنة يستغرق نحو 3 أعوام فى المتوسط، والأجيال الجديدة لا تريد أن تتعلم تلك الحرفة نظرًا لمشقتها وتفضيلهم للعمل سائقين على التوك توك كونه أسهل وأكثر ربحا فى البداية.

وذكر أن صناعة الأرابيسك تمر بعدد من المراحل منها جلب الخشب وتقطيعه ثم تشكيله حسب رغبة الزبائن، ويختلف سعر المنتج حسب نوع الخشب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك