للنساء.. التبول المتكرر يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالورم الليفي - بوابة الشروق
الجمعة 12 أغسطس 2022 9:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

للنساء.. التبول المتكرر يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالورم الليفي

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 29 يوليه 2022 - 2:11 م | آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2022 - 2:11 م
تشعر بعض النساء بالحاجة إلى كثرة التبول، وقد يكون أحد الأسباب هو الأورام الليفية، حيث إن إلحاح التبول المتكرر هو أحد أعراض نمو الورم الليفي، مع نزيف حاد وتورم في البطن وتشنجات شديدة وانخفاض مستويات الطاقة، ويمكن أن تؤدي الألياف أحيانًا إلى سلس البول، وهو فقدان السيطرة على المثانة الذي يحدث غالبًا مع كبار السن.

وهناك نوعان من سلس البول، أحدهما في المثانة والآخر مع الأمعاء، وعندما يتعلق الأمر بالأورام الليفية فعادة ما تتأثر المثانة، ويمكن أن تؤثر الأورام الليفية أيضًا على نظام الأمعاء، ولكن ذلك يعتمد على حجمها وموقعها، وذلك كما نشر موقع "هيلث شوتس".

* لماذا تسبب الأورام الليفية الرغبة في التبول المتكرر؟

تنمو الأورام الليفية حول جدار الرحم، ويمكن أن تضغط على الأعضاء المحيطة، وإذا كانت الأورام الليفية تنمو بشكل أكبر وكان هناك العديد من الأورام، فيمكنها توسيع الرحم، مما يؤدي إلى انضغاط المثانة، مما يجعل للمثانة المضغوطة مساحة أقل لحبس البول فيها، وهذا هو السبب في أن النساء المصابات بهذه الحالة لديهن الرغبة في التبول بشكل متكرر.

* ما هو علاج الأورام الليفية؟

يمكن أن تكون الأورام الليفية مزعجة، والعمليات الجراحية تشكل كابوسًا لبعض الناس، ولكن هناك طرق أخرى للتخلص من الأورام الليفية والمشاكل التي تصاحبها، حيث يعد انصمام الورم الليفي الرحمي (UFE) أحد أكثر علاجات الأورام الليفية الأقل توغلاً، وذلك لأنه يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المتخصصة التي تساعد في رسم خرائط الورم الليفي، بحيث يمكن معالجته بسهولة.

وأثناء العملية يتم إعطاء المريض تخدير موضعي ومهدئ خفيف، ويقوم الطبيب بتخدير الفخذ العلوي للمريض، وبعد ذلك يتم حقن عوامل الانسداد من خلال قسطرة صغيرة في الشريان الرحمي مما يساعد في منع تدفق الدم والعناصر الغذائية إلى الأورام الليفية التي تنمو في الرحم، وتذبل هذه الأورام الليفية وتموت في غضون أسابيع قليلة بسبب نقص الدم والعناصر الغذائية اللازمة.

* طرق تجنب كثرة التبول

- الانغماس في تمارين قاع الحوض لتقوية العضلات

- الحفاظ على مستويات الترطيب لتجنب التهابات المسالك البولية

- تجنب الإفراط في تناول الكافيين أو المشروبات الغازية




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك