«المجتمعات العمرانية» تؤجل اقتراض 20 مليار جنيه.. وتحصل على ضمانة المالية لتوريق 10 مليارات جنيه - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 5:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المجتمعات العمرانية» تؤجل اقتراض 20 مليار جنيه.. وتحصل على ضمانة المالية لتوريق 10 مليارات جنيه

عفاف عمار:
نشر في: الأحد 29 سبتمبر 2019 - 3:14 ص | آخر تحديث: الأحد 29 سبتمبر 2019 - 3:14 ص

مصادر مصرفية: تحالف بنكى «مصر وثروة كابيتال» ينتهى من تغطية 4 مليارات جنيه سندات توريق لصالح الهيئة

ينتهى الاسبوع الجارى تحالف بنك مصر وشركة ثروة كابيتال من تغطية 4 مليارات جنيه تمثل الشريحة الثانية من سندات التوريق لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لـ«مال واعمال ــ الشروق».
ومنح بنك مصر ــ ثانى بنك حكومى ــ هيئة المجتمعات العمرانية قرضا معبريا بقيمة 4 مليارات جنيه لحين الانتهاء من توريق سندات لصالح الهيئة بنفس قيمة القرض.
كانت بنوك الأهلى المصرى والتجارى الدولى والعربى الافريقى انتهت من تغطية 6 مليارات جنيه تمثل الشريحة الأولى لسندات التوريق التى اعلنت عنها المجتمعات العمرانية، وشاركت البنوك الثلاثة بحصص متساوية فى تغطية الطرح.
أضافت المصادر أن الهيئة قررت تأجيل خطة اقتراض 20 مليار جنيه من بنوك محلية، بسبب اعباء التمويل، وقررت طرح جديد لتوريق السندات بقيمة 10 مليارات جنيه على شريحتين، ويتولى ادارتها بنوك الأهلى المصرى والعربى الافريقى والتجارى الدولى وبنك التعمير والاسكان بضمانة من وزارة المالية حصلت عليها الهيئة الاسبوع الماضى.
وحصلت هيئة المجتمعات العمرانية على ضمانة من وزارة المالية وموافقة مجلس الوزراء لتوريق سندات بقيمة 10 مليارات جنيه، بالإضافة إلى اقتراض 20 مليار جنيه من البنوك وذلك لتوفير السيولة اللازمة للانفاق على مشروعات مدن الجيل الرابع التى تنفذها الهيئة وخاصة العلمين الجديدة والعاصمة الادارية والمنصورة الجديدة.
وقامت «المجتمعات العمرانية» فى عام 2010 عن طريق شركة التعمير للتوريق التابعة للهيئة بطرح اكبر عملية توريق لسندات مقومة بالجنيه المصرى بالتعاون مع وزارة المالية بقيمة 10 مليارات جنيه بغرض تمويل مشاريع البنية التحتية التى تقوم بها الهيئة فى ذلك الوقت، وتم طرحها على ثلاث مراحل بضمان وزارة المالية، وتولى عملية الطرح فى بنكى التجارى الدولى و«اتش اس بى سى».
تستحوذ مشروعات المرافق بالمدن الجديدة على 10 مليارات جنيه من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالى 2019 ــ 2020، تبعا لتصريحات مسئول بوزارة الاسكان، مشيرا إلى أن الهيئة تعتزم خلال العام المالى الجارى ترفيق اراض ما بين 17 إلى 20 ألف فدان يقع أغلبها ضمن توسعات المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع.
وقال مسئول بوزارة الإسكان ان «المجتمعات العمرانية» قامت باعمال ترفيق 20 الف فدان خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيه 2019، فى حين كان المستهدف ترفيق 25 الف فدان بواقع 1000 فدان إلى 10 آلاف فدان للاراضى المطور الصناعى، و5 أفدنة إلى 200 فدان للنشاط العمرانى المتكامل، ومن 300 متر إلى 1300 متر للاراضى المخصصة للافراد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك