ترغب في إنقاص وزنك.. احذر تلك الوسيلة! - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 يناير 2021 1:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

ترغب في إنقاص وزنك.. احذر تلك الوسيلة!

منار محمد
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:19 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:19 م

في بعض الأحيان يلجأ العديد ممن يرغبون في إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه دون إرهاق وبذل مجهود في ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي معين، إلى تناول أدوية التخسيس، والحصول على مكملات غذائية لتعويض ما يفقده الجسم من غذاء، فهل هذا صحيح؟

وفقًا لمدونة "فيوتشر ريكفري هيلث كير" التابعة لمركز صحي أمريكي، فإن تناول حبوب الحمية الغذائية أو الأعشاب دون وصفة طبية يؤذي الجسم، لأن بعضها يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب ورفع ضغط الدم والإسهال وتهيج الجسم والأرق، إضافة إلى حدوث مشكلات في الكلى وتلف الكبد ونزيف في المستقيم والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي بعض الحالات، لا يستطيع مستخدم أدوية التخسيس ملاحظة تأثيرها؛ لأنه يعتبر ما يحدث مجرد رد فعل للجسم على اضطراب الأكل، وتملك الهوس منه للتخلص من الوزن الزائد، وقد يصل الأمر إلى تناول جرعات زائدة أو أكثر من دواء في اليوم، وكل ذلك قد يصبح قاتلًا خلال ساعات فقط.

وقال منسي شاتراث، أخصائي التغذية، إن أدوية التخسيس غالبًا ما تؤدي إلى الإصابة بأمراض طويلة الأمد، وقد ينخدع البعض بها لأنها تحتوي على عناصر طبيعية ومستخلصات وأعشاب ولكنها تحتوي أيضًا على مكونات صناعية ومواد تركيبية لتثبيت وإنقاص الوزن وهذه أشياء لا يعلم تأثيرها إلا الأطباء، بحسب صحيفة "تايمز أوف إينديا" الهندية.

وأضاف أن حبوب التخسيس تتسبب أيضًا في فقدان الجسم للعضلات والماء مع الدهون وهذا يجعل الجسم ضعيفًا ويضطر للسحب من المخزون المتبقي في العضلات بالتالي تتضرر الأجهزة الحيوية بالكامل.

وأكد أن من أضرار حبوب التخسيس الأخرى، الغثيان المستمر وسوء امتصاص الجسم للطعام والإصابة برعشة من عدم وجود غذاء كافي لأن الأدوية تقلل الشهية وتمنع الجسم من امتصاصها بسبب القيئ.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك