تراجع الليرة التركية إلى مستوى قياسي بعد فوز أردوغان بفترة رئاسية ثالثة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تراجع الليرة التركية إلى مستوى قياسي بعد فوز أردوغان بفترة رئاسية ثالثة

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 30 مايو 2023 - 3:29 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2023 - 3:29 ص

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد في تعاملات اليوم الاثنين، بعد يوم واحد من إعلان فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفترة رئاسية ثالثة في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التركية أمس.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أسعار الأسهم التركية وتباين أداء السندات الدولارية التركية، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون تعيينات الفريق الاقتصادي الجديد لأردوغان الذي تعهد بأن يتمتع هذا الفريق "بمصداقية دولية" في إشارة إلى احتمال تخليه عن سياسته الاقتصادية فائقة المرونة التي تستند إلى أسعار فائدة شديدة الانخفاض مع تدخل كثيف للدولة في الأسواق.

وبحسب مسؤولين أتراك مطلعين، من المتوقع إعلان تشكيل حكومة أردوغان الجديدة يوم الجمعة المقبل.

وتراجعت الليرة اليوم بنسبة 6ر0% إلى 10ر20 ليرة لكل دولار بحلول الساعة السادسة مساء تقريبا، وهو سعر قريب من أقل مستويات العملة التركية على الإطلاق. وفي الوقت نفسه، يتوقع محللون اقتصاديون استمرار تراجع الليرة لتفقد حوالي 29% من قيمتها وتسجل 28 ليرة لكل دولار بنهاية العام الحالي إذا لم يتراجع أردوغان عن سياسته الاقتصادية. ويتوقع المحللون في بنك ويلز فارجو الأمريكي تراجع الليرة إلى 23 ليرة لكل دولار بنهاية الربع الثاني من العام الحالي.

من ناحيته ، قال حسنين مالك المحلل الاقتصادي في شركة تليمير في دبي إن "فوز أردوغان لا يعتبر أمرا مريحا بالنسبة للمستثمرين الأجانب... فمع معدل التضخم المرتفع للغاية، وأسعار الفائدة المنخفضة للغاية وعدم وجود أي احتياطي صافي للنقد الأجنبي، يمكن أن تواجه تركيا أزمة مؤلمة تؤثر على كل الأصول".

في الوقت نفسه، فإن السياسات الاقتصادية والمالية للرئيس أردوغان أدت إلى خروج استثمارات أجنبية كبيرة من سوق الأصول المالية التركية حيث تراجعت استثمارات الأجانب في الأسهم والسندات التركية بنسبة 85% تقريبا أي حوالي 130 مليار دولار منذ 2013.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك