تخصيص 2% من عائد أرباح الجامعات الدولية لصندوق معاشات الأساتذة - بوابة الشروق
الجمعة 24 مايو 2024 12:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تخصيص 2% من عائد أرباح الجامعات الدولية لصندوق معاشات الأساتذة

تصوير: سليمان العطيفي
تصوير: سليمان العطيفي
كتب - عمر فارس:
نشر في: الخميس 31 يناير 2019 - 12:19 م | آخر تحديث: الخميس 31 يناير 2019 - 12:19 م

كشفت مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قرار جديد يتضمن تخصيص نسبة 2% من عائد أرباح فروع الجامعات الدولية الجديدة بالعاصمة الإدارة، لصالح تعظيم وتنمية موارد صندوق جديد لمعاشات أعضاء هيئة التدريس.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»: أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، وجه بالبدء في صياغة اللائحة التنفيذية للصندوق، وفقًا لقانون إنشاء فروع الجامعات الدولية وتوفيق الشئون الإدارية والمالية والفنية المنظمة له، بعد الاتفاق مع وزير المالية التى ستبين موارده الأخرى.

وأكد أن نص المادة 11 من قانون إنشاء فروع الجامعات الدولية يسمح لوزارة التعليم العالي إنشاء صندوق يخص رعاية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المصريين بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، وتحديد جزء من أربحاها لصالح الشأن الذي تحدده بقرار وزاري.

وأشار المصدر، إلى أن وزير التعليم العالي قرر توجيه دعم الصندوق في البداية إلى أصحاب المعاشات من أعضاء هيئة التدريس، ودعم الرعاية الصحية والاجتماعية لهم وأسرهم، وذلك عقب وفاة أستاذ جامعي إثر إصابته بميكروب أثناء إجراءه تجربه معملية بأحد الجامعات.

في المقابل، طالب عدد من لأعضاء هيئة التدريس، تعديل مواد قانون تنظيم الجامعات الخاصة بمعاشات أعضاء هيئة التدريس، وأن تكون قيمة معاش الأستاذ الجامعي 80% من أخر مرتب تقاضاه، مؤكدين عدم رغبتهم في تخصيص 2% من أرباح فروع الجامعات الدولية لتحسين معاشهم.

كما طالبوا خلال تصريحات لـ"الشروق"، أن يتم صرف معاشهم من الجامعة بصورة كاملة، مشيرين إلى أن معاش عضو هيئة التدريس يصرف من جهتين وهما وزارتا التعليم العالي والتضامن الاجتماعي.

وأضافوا أن عدم رغبتهم بتخصيص 2% من أرباح فروع الجامعات الدولية لتحسين معاشهم يرجع لأسباب منها أن ملكية هذه الجامعات لا تؤول إلى الدولة بصورة مباشرة وإنما لمستثمرين أجانب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك