الأعلى للآثار: متحف كفر الشيخ يضم 1200 قطعة من بينها قطع تعرض لأول مرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 12:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

الأعلى للآثار: متحف كفر الشيخ يضم 1200 قطعة من بينها قطع تعرض لأول مرة

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:11 م | آخر تحديث: السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:11 م

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، إن متحف كفر الشيخ، الذي يفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يضم نحو 1200 قطعة أثرية، من بينها قطع تعرض لأول مرة في عرض متحفي يبهر العالم اجمع، بتكلفة حوالي 62 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المتحف يعد المتحف الأثري الثاني في الدلتا بعد متحف طنطا.

وأكد وزيري -لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت- أنه لأول مرة يتم إنشاء متحف قائم على قصة تاريخية وهي أسطورة (إيزيس وأوزوريس)، والصراع بين (حورس وست)، حيث تعد تلك الأسطورة من أشهر الأساطير في تاريخ البشرية، والتي تظهر الصراع بين الخير والشر وكيف انتصر الخير في النهاية، مشيرا إلى أن أغلب القطع الأثرية المعروضة نتاج حفائر منطقة بوتو "تل الفراعين" بكفر الشيخ، داعيا جميع موطني كفر الشيخ بزيارة هذا المتحف باعتباره منارة ثقافية توعوية بتاريخ المحافظة.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، عن سيناريو العرض المتحفي لمتحف كفر الشيخ، والذي يدور حول موضوع رئيس وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

وقال إن سيناريو العرض يبرز بعض الموضوعات مثل تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ، إلى جانب تسليط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية.

وأضاف مبروك أن القطع الأثرية بالمتحف تعرض بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري، حيث يضم كافة التراث الثقافي لكفر الشيخ باعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد.

بدوره، أعلن مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف أسعار تذاكر زيارة المتحف حيث تبلغ 10 جنيهات للمصريين، وخمسة جنيهات للطالب المصري، فيما تبلغ التذكرة 80 جنيها للأجانب و40 جنيها للطالب الأجنبي.

وقال إن متحف كفر الشيخ هو أحد المتاحف التي تنفذها وتمولها وزارة السياحة والآثار ويقع على مساحة 6670 م2 وهو مكون من ثلاث قاعات عرض رئيسية، ويقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء.

وأضاف أنه تم وضع حجر الأساس للمتحف عام 2002 وبدأت أعمال التنفيذ عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف.

وأوضح عثمان أن أهم القطع التي يعرضها المتحف هي تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة وتمثال للملك رمسيس الثاني مع الآلهة سخمت، وتمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة الـ26، من منطقة تل الفراعين، مؤكدا أنه تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الاحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة "برايل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك