التعليم واغتيال الذكاء - خالد الخميسي - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم واغتيال الذكاء

نشر فى : الأحد 4 أبريل 2010 - 9:53 ص | آخر تحديث : الأحد 4 أبريل 2010 - 9:53 ص

 كان أول من اقترح «نظرية تعدد أنواع الذكاء» عالم النفس الأمريكى والأستاذ فى جامعة هارفارد «هوارد جاردنر»، تتالت بعده الدراسات فى هذا المجال، قرأت منها دراسة المتخصصة الكندية فى التعليم «سونيا فورنييه» والتى تتحدث فيها عن عبقرية هذه النظرية فيما يتعلق بعلم التعليم مما حفزنى للكتابة فى هذا الموضوع.

بدأ هوارد جاردنر التفكير فى «الذكاء» بعد أن لاحظ عقم اختبارات الذكاء التى تجرى للتلاميذ فى الولايات المتحدة والتى تركز فى الأساس على نوعين فقط من الذكاء، وكذلك المشكلات عند العديد من التلاميذ فى تلقى مناهج التعليم فى المدارس مما يؤدى إلى إحباط للتلميذ وللأهل الذين يجدون مشكلات فى التعامل مع أبنائهم فيما يخص مدى تفاعلهم مع المواد الدراسية.

وخلص جاردنر أن هناك ثمانية أنواع للذكاء ثم اقترح بعد نشر دراسته نوعا تاسعا. سوف أستعرض فى هذا المقال أنواع الذكاء وفى المقال القادم سوف أتناول عملية اغتيال هذا الذكاء الطبيعى للتلميذ المصرى من النظام التعليم المصرى.

النوع الأول للذكاء: الذكاء المكانى. وهو القدرة على الرؤية بعين العقل. والتلاميذ الذين يمتلكون هذا النوع من الذكاء يحبون الرحلات، لديهم قدرة على رسم تصميمات على الورق، رسم خرائط، التعاطى مع الصور. وفى مدرستهم يتفاعلون بالأساس مع الرسوم البيانية والصور والرسوم. هؤلاء قادرون على العمل فى الفنون التطبيقية والديكور.

النوع الثانى: الذكاء اللفظى واللغوى. والذين يمتلكون هذا النوع من الذكاء يعبرون عن حبهم للقراءة والكتابة والاستماع إلى الحواديت. ولديهم القدرة على التعامل الدقيق مع الكلمة. يعشقون فن السينما ويكثرون من زيارة المتاحف. يمكن أن يعملوا فى الصحافة والمحاماة والكتابة وفى مجال السياسة.

النوع الثالث: الذكاء المنطقى الرياضى. هؤلاء التلاميذ يتعلمون وفقا لأسس منهجية. يتعاملون بسهولة مع الأرقام وعمليات الحساب وتصنيف وحل المشكلات بشكل منطقى. قادرون على الربط بين الظواهر. يفضلون المناهج والنشاطات التى تحتاج إلى فكر رياضى. يمكن أن يصبحوا علماء رياضة، أساتذة اقتصاد، مهندسين وأطباء.

النوع الرابع: الذكاء الحركى. هؤلاء يفهمون الواقعى والملموس. يتميزون بقدر من البرجماتية. يفضلون التعامل مع البعد العملى فى العملية التعليمية. وينمو ذكاؤهم وهم يمارسون الرياضة والقيام بالرحلات. لديهم موهبة فى الأعمال اليدوية. فى مجال العمل يمكن أن يعملوا ممثلين، راقصين، رياضيين، أطباء، بنائين وجنود.

النوع الخامس: الذكاء الموسيقى. من يمتلكون هذا النوع من الذكاء ينجذبون إلى الإيقاع والحركة والموسيقى والغناء. ينمو هذا النوع من الذكاء بالاستماع إلى الموسيقى. ولدى البعض ملكات للتعرف على جميع أنواع الأصوات كأصوات الطيور على سبيل المثال. من السهل عليهم تعلم العزف على آلة موسيقية. وبالطبع هؤلاء يمكن أن يعملوا فى مجال الغناء وتأليف الموسيقى.

النوع السادس: الذكاء الاجتماعي. وهو القدرة على الاتصال والتواصل مع الغير. هؤلاء يفضلون التعلم من خلال العمل مع فريق. لديهم حس إنسانى راقى، وشعور بالآخر وتقدير وفهم لمشاعره. ينمو ذكاء هؤلاء التلاميذ بالعمل وسط مجموعات، والمذاكرة من خلال التواصل المشترك مع بقية التلاميذ فى جو عمل محترم. هؤلاء يمكن أن يعملوا كرجال سياسة ونقابيين ومعلمين ومديرين ومتخصصين فى المبيعات.

النوع السابع: الذكاء الباطنى. وهو القدرة على التواصل مع الذات. تأملها وفك شفراتها. من يتميزون بهذا النوع من الذكاء هم على وعى بأنفسهم وبطريقة تفكيرهم وبطبيعة مشاعرهم. هؤلاء ينمو ذكاؤهم وهم يكتبون يومياتهم. يمكن أن يكونوا فلاسفة، علماء نفس، علماء أحياء، محامين، روائيين.

النوع الثامن: الذكاء البيئى. هؤلاء التلاميذ يتعلمون عن طريق الاحتكاك مع الطبيعة. هؤلاء لديهم القدرة على الملاحظة والرصد وتجميع الأشياء واللعب وتخطى الصعوبات فى الطبيعة والمناطق المفتوحة. يفضلون التواجد فى أماكن بلا سقف. وينمو ذكاؤهم باكتساب المعارف بهذه الطريقة.

النوع التاسع الذى أضافه هوارد جاردنر وما زال تحت البحث ولم يعتمده بعد، هو الذكاء الوجودى. وهو الخاص بالتعاطى مع البعد الروحى والميتافيزيقى. وهو الذكاء الذى يهتم بالقضايا الفلسفية والمسائل الوجودية.

انصب هذا الجهد فى الأساس لتطوير المناهج التعليمية ودراسة كيف يمكن للمنظومة التعليمية أن تتعامل مع التلاميذ بناء على قدراتهم كبديل عن عملية طمس ملكاتهم الطبيعية ومحو ذواتهم وقولبتهم فى أطر تعليمية متخلفة مبنية بالأساس على الذكاء المنطقى الرياضى والذكاء اللفظى اللغوى. وعندما تم تقديم هذه النظرية لأول مرة عام 1983 قامت العديد من الهيئات العاملة فى تطوير التعليم بالتفاعل معها ودراسة كيفية تطبيقها داخل المنظومة التعليمية حتى باتت من أكثر النظريات انتشارا فى هذا المجال.

من المهم فى هذا الصدد معرفة أن الذكاء قابل للتغيير والتطور والنمو وكذلك التراجع والتخلف. وما يتعرض له كل تلميذ فى مدرسته يؤثر تأثيرا فادحا على نمو أو تراجع معدل ذكائه. وسوف أستكمل المقال فى الأحد القادم.

خالد الخميسي  كاتب مصري