أسئلة بجد من باب الهزار - خالد الخميسي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:47 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسئلة بجد من باب الهزار

نشر فى : الأحد 22 أبريل 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأحد 22 أبريل 2012 - 8:00 ص

هؤلاء المرشحون لرئاسة الجمهورية لا يستحقون أصواتنا. فكلهم ودون استثناء يتعاملون معنا باعتبارنا زمرة من المتخلفين عقليا. قيل لهم إن الشعب المصرى جاهل ولن ينتخب بناء على برامج سياسية واقتصادية واجتماعية، وإنما سوف يتم الاختيار بناء على معايير لا علاقة لها بالرشادة السياسية. فاطمأنت قلوبهم وخرجوا علينا ببرامج تدخل فى إطار ما نطلق عليه (شعبيا) بمقررات التربية القومية. أى كلام عام وجميل ونظرى ورائع ووطنى ومنمق ولكنه شديد السطحية فى حين أنه يبدو كلام فى العمق. بمعنى آخر كلام لا معنى له على الإطلاق. مجرد شعارات جوفاء وعبارات زائفة ورنانة تدخل فى مجال أحلام اليقظة.

 

شىء محزن وكئيب أن يصل بنا الحال فى مصر إلى هذا التردى، فهؤلاء كان لديهم فرصة رائعة أن يطرحوا برامج حقيقية للنقاش المجتمعى، الأمر الذى ولا شك يمكنه أن يحدث جدلا مجتمعيا إيجابيا وحراكا فكريا نحن فى أمس الاحتياج إليه، خاصة أن هؤلاء المرشحين يحتلون نصيب الأسد فى حوارات وحكايات الناس من العريش إلى مطروح ومن دمياط إلى أبوسمبل. ولكن بدلا من ذلك دخلنا فى نميمة مجتمعية لن أدخل فى تفاصيلها لأنها معروفة للجميع. ولذلك قررت ــ بعد أن أضعت وقتى فى قراءة ما تم طرحه من برامج ــ أن أطرح عليهم جميعا بعض الأسئلة التى يجب أن نعرف إجابات تفصيلية ورقمية لها:

 

ــ كيف سوف تتعامل مع العجز فى الموازنة العامة للدولة؟ بالطبع نحتاج إجابة تخرج عن مقررات التربية القومية فنحن درسنا المقرر ونعرف أنه فى الصفحة رقم 224 مكتوب: «عن طريق زياده الموارد وترشيد الإنفاق».

 

ــ من أجل تحقيق أهدافك لتخفيض العجز فى الموازنة العامة للدولة، ما هى الضرائب التى سوف ترفعها؟ وما هى النفقات العامة التى سوف تقوم بتخفيضها وما هى نسبة التخفيض فى كل بند؟

 

ــ هل أنت مع إضافة بنود دستورية لضبط التوازن المالى العام؟ ولو الإجابة بنعم فما هى هذه البنود الاقتصادية/المالية المطلوب إضافتها فى الدستور؟

 

ــ ما رؤيتك التفصيلية للإصلاح الضريبى على الدخل الذى يجب تطبيقه؟ 

 

ــ تعد قضية خلق فرص عمل جديدة هى القضية المحورية للنقاشات المجتمعية خلال العشر سنوات الماضية، كيف سوف تتعامل مع هذه القضية؟ ما هى تكلفة خلق فرصة عمل واحد جديدة؟ كم عدد فرص العمل الجديدة التى تحتاجها مصر كل عام؟ ما هو توزيع خريطة خلق فرص العمل حسب كل قطاع؟ ما هى التكلفة السنوية الإجمالية لخلق فرص العمل المطلوبة؟ كيف سوف تقوم بتمويل هذه التكلفة؟ 

 

ــ كيف سوف تقوم بتمويل سياسات الضمان الاجتماعى؟

 

ــ ما هى أولوياتك فى مجال تطوير التعليم المدرسى والجامعى؟ وما هى التكلفة السنوية لتطبيق سياستك التعليمية هذه؟ وما هى مصادر التمويل؟

 

ــ ما هى سياستك فى ضبط سوق العمل؟

 

ــ ما هى أولوياتك فى مجال ربط التعليم باحتياجات سوق العمل؟ نريد تحليل كل قطاع على حدة، وربط هذا التحليل برؤيتك العامة فى مجال التنمية الاقتصادية.

 

ــ ما هى الإجراءات التى سوف تتبعها للحد من البطالة؟

 

ــ كيف ستتعامل مع الديون الخارجية والدين العام المحلى؟ وما هو موقفك التفصيلى من قضية الديون؟

 

ــ هل ترى أنه لمجابهة عجز الموازنة العامة للدولة يجب عليك خفض النفقات الاجتماعية العامة (فى مجالات الصحة والإسكان... إلخ)

 

ــ ما موقفك من قضية الدعم؟ وكيف ترى إمكانية تطوير آليات تنفيذه لو لم تكن تريد إلغاءه؟

 

ــ ما هى سياستك فى مجال الحد من الفقر؟ وما هى الأرقام التى تطمئن إلى صحتها فى هذا المجال؟ (ما هو حد الفقر؟ ما هو عدد الفقراء فى مصر؟ توزيعهم الجغرافى؟ إلخ)

 

ــ ما هى أولوياتك فى تحسين وجهة النفقات الاجتماعية العامة؟

 

ــ ما هى الإجراءات التى سوف تتبعها للحد من التضخم؟

 

ــ ما موقفك مما يحدث فى مالى الآن؟ وكيف ترى استتباعات ما يحدث على التوازن  الجيوسياسى فى غرب أفريقيا وجنوب المغرب العربى؟

 

ــ ما رأيك فيما كتبه الأديب والشاعر الألمانى «جونتر جراس» الحاصل على جائزة نوبل للأدب عام 1999، بأن إسرائيل خطر على السلام العالمى؟

 

ــ ما هى سياستك الخارجية تجاه السودان؟ وما هى آفاق وسبل التعاون الاقتصادى؟ (بالأرقام)

 

ــ ما رأيك فيما تقوم به الصين من رقابة على الإنترنت؟

 

ــ كيف سوف تتعامل مع قضية المياه ومستقبل علاقتنا بدول حوض النيل؟ (احتياجاتنا من المياه بالأرقام، التعاقدات القائمة ــ سياستك للتعاقدات المستقبلية ــ احتياجاتنا خلال العشر سنوات القادمة بالأرقام ــ العلاقة بين سياساتك التنموية الزراعية والصناعية خلال العشر سنوات القادمة وعلاقتها باحتياجاتنا من المياه؟ العجز أو الفائض السنوى؟ إلخ).

 

ــ ما هى أولوياتك للتعامل مع قضايا البيئة والأخطار المحتملة على الدلتا؟

 

ــ ما موقفك من سياسات الصين الخارجية فى أفريقيا، وخاصة مع دول حوض النيل؟

 

ــ ما موقفك من العلاقات السياسية والاقتصادية المصرية الإسرائيلية؟ ما حجم العلاقات الاقتصادية (بالأرقام) بين الدولتين؟ وكيف تنوى التعامل مع هذا الملف؟ وهل ترى انه يجب إعادة النظر فى معاهدة السلام المبرمة بين الدولتين؟

 

ــ كيف ترى مستقبل العلاقات المصرية الإيرانية؟ ومستقبل التوازنات الايرانية الخليجية؟

 

ــ هل أنت مع أو ضد إنشاء مفاعل نووى مصرى؟ ولماذا؟

 

ــ ما موقفك من قضية الرقابة على المصنفات الفنية؟  

 

ــ هل توافق على أن تقوم الحكومة المصرية بالتحكم فى نشر ووصول المعلومات على الإنترنت؟

 

ــ ما تحليلك للوضع العراقى الراهن؟

 

ــ هل ترى ضرورة لنقل العاصمة بعدما اختنقت القاهرة تماما؟ ولو الإجابة بالنفى كيف سوف تتعامل مع قضية اختناق المدن المصرية الكبرى؟

 

ــ كيف ستتعامل مع الملف الأمنى الداخلى؟ (نحتاج معلومات رقمية).

 

ــ كيف يمكنك أن تشرح لنا رقميا حجم الفساد فى الاقتصاد المصرى؟ وكيف ستتعامل معه؟

 

ــ ما هو حجم السوق الخفى فى الاقتصاد المصرى؟ وكيف ستتعامل معه؟

 

ــ هل ترى حقيقة أنه يمكنك القيام بدور إيجابى لتحسين أحوال الشعب المصرى الاقتصادية؟ (فى الرد عن هذا السؤال فقط مسموح بكلام عام وإنشائى).

 

خالد الخميسي  كاتب مصري