«ألا أونا» - نيفين مسعد - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:03 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ألا أونا»

نشر فى : الخميس 5 أبريل 2018 - 10:30 م | آخر تحديث : الخميس 5 أبريل 2018 - 10:30 م

كان صاحبنا من هواة ارتياد المزادات، فى بدروم ڤيلته توجد غرفة خاصة يحتفظ فيها بأشيائه الثمينة، ينظف الغرفة بنفسه ولا يسمح لمخلوق بأن يدلف إليها إلا زائرا متفرجا ومعجبا. تقدم به العمر ودخل حلقته السابعة ومع ذلك لا يتورع عن تسلق آخر درجات السلم المعدنى ليغير لمبة الكهرباء المحروقة، أو يزيل خيوط العنكبوت التى تتجمع بين وقت وآخر بقطعة قماش مبللة. عندما تشُق عليه الحياة أو يسقط منه أحد رفاق العمر الطويل يختفى عن الأنظار، يعرف الجميع أنه هناك فى صومعته يجلس على المقعد المذهب طراز لويس الخامس عشر ويجيل نظره بين مقتنيات الغرفة، يلفح وجهه الهواء البارد أو الساخن المنبعث من جهاز التكييف حسب الظروف، ويهرب من ذكريات إلى ذكريات. يهرب من أيامه الحلوة مع هذا الرفيق الذى فارقه إلى ملابسات اختياره كل تحفة من التحف التى تحيط به فى حب.

***

هذه السجادة العجمى من مدينة قم هى أثمن ما لديه فى الصومعة، اشتراها من مزاد على مقتنيات أحد القصور الملكية ودفع فيها عام ١٩٥٩ أو عام ١٩٦٠ ليس متأكدا من عام الشراء مبلغا كبيرا من المال سبب له إرباكا شديدا فى حينه. لكن عندما اقتنص تحفته وضم اللفافة الكبيرة التى تغلفها إلى صدره شعر أنه ملك الدنيا بين يديه. هذا الشمعدان الفضى الضخم مصنوع بمهارة فائقة حتى لتحسب الثعبان الملفوف حول ساقه يتربص بك ويكاد يلدغك فتجفل، هو اشتراه من مزاد أقيم خصيصا لمصنوعات الفضة الخالصة، وهذه مناسبة لا تتكرر كثيرا فالأرجح أن تضم صالة المزادات معروضات من كل صنف. هو يذكر يومها كيف تردد بين سيف فضى مرصع بالفصوص الملونة وبين إناء كبير للفاكهة حتى إذا وقع نظره على الشمعدان قطعت جهيزة قول كل خطيب. أما هذه اللوحة طبق الأصل لرائعة بيار رينوار «الجسر الجديد« فإنها مثلت خروجا لأول مرة على تقاليده الصارمة فهو لا يقتنى إلا كل ما هو أصلى مائة فى المائة، لكنه عندما ذهب يوما لأحد المزادات ووجد هذه الرائعة خُدِع فيها وهو الخبير، ضَعُف أمامها رغم أنه قاوم فى البداية ثم اشتراها وجمعته براسمها المغمور علاقة صداقة.

***

اليوم أوى إلى غرفة التحف كالمعتاد لكن شجنه كان غير شجون السنين الكثيرة الماضية، وكيف لا ؟ ينقل نظره من تحفة إلى أخرى يحاول أن يجد ما يضحى بصحبته ليبيعه فى المزاد. عندما يفكر فى الأمر يجده مقلوبا وغير مألوف فما اعتاد دخول صالات المزادات إلا شاريا فكيف يطاوعه قلبه على أن يفرط ويبيع؟ هز رأسه يمينا ويسارا بكل قوة كأنه ينفى عن نفسه أن يفعل، انتفض واقفا من جلسته وتوجه نحو الباب، ثم تذكر فعاد أدراجه وسقط على مقعده. قصدته ابنته الوحيدة كما تفعل دائما ليفك ضائقتها المادية، لم يتردد من قبل فى أن يساعدها بعلم زوجته أحيانا وبدون علمها فى معظم الأحيان. كان ذلك ممكنا حين كان له مكتب هندسى كبير واستمر ذلك ممكنا حتى بعد أن كبر وصار خروجه من الڤيلا للمكتب يمثل مشكلة حقيقية، كبرت أيضا ابنته ولامست حد الخمسين لكنها بالنسبة له هى هى، تطلب مصروفا إضافيا لتتسكع مع صاحباتها فى وسط البلد، أو نفحة من المال لتشترى سيارة يذهب بها ابنها للجامعة، أو أخيرا مبلغا تكمل به أحد الأقساط الشهرية لڤيلا الشيخ زايد. لم يرد لها طلبا قط حتى وهو لا يعرف كيف يدبر لها ما تريد، كان دائما يتصرف. الآن لم يعد يمكنه أن يتصرف إلا إن هو تخلى عن واحدة من التحف التى ارتبط بها وصارت بالنسبة له مخلوقات تستمع وتهدهد وتهدئ وتحب.

***

هدّته حيرته وأحس بجو الغرفة أبرد مما يحتمل، أغلق التكييف وحسم تردده أو ظن أنه حسمه، وقبل أن يغادر الغرفة ذهب إلى حيث تفترش السجادة العجمى مائدة من خشب الأبنوس فالتقطها مشيحا بوجهه عنها كأنه لا يريد أن يرى. ما من جملة كانت قادرة على تطييب خاطره من نوع: تعيش وتجيب، فداك، البركة فيك، مادامت الصحة بخير ولا يهمك. دخل ذلك كله من أذنه اليمنى وقفز على رأسه وخرج من أذنه اليسرى لم يبق منه حرف. تأبط سجادته وأودعها صالة المزادات التى يتعامل معها منذ تعلق بهذه الهواية فى شرخ الصبا، زادته دهشة صاحب الصالة حزنا على حزن وجعلته يوقن أنه الصح وكل من حوله يخطئون ولو أحبوه.

***

أيام ما يعلم بها إلا ربنا فاتت ما بين مغادرة تحفته العجمية مكمنها فى الصومعة وبين موعد عقد المزاد. صحا مبكرا فى ذلك اليوم، ارتدى ما صادفه من ثياب، همس للسائق بصوت خفيض: سنتجه إلى الصالة وتمنى ألا يسمعه السائق لكنه سمعه وذهب إلى الوجهة التى يعرفها. فى طريقه للجلوس فى صالة المزادات حيّا وجوها كثيرة يعرفها مع أنه استغربها حين مر بها: فلان بك، فلانة هانم... فجأة وقف وسأل.. ما هذا ؟ ماذا أنا فاعل؟ تنبه.. تحفز..اشرأب وتحول إلى أذنين كبيرتين تنصتان.. حتى إذا فُتِح المزاد على سجادة عجمى قديمة مختومة بختم مدينة قم وسمع عبارة « ألا أونا« تلبسته قوة جهنمية لم يعرف مصدرها، انتفض واقفا من فوره وضغط على ذراع مقعده بشدة وصرخ بأعلى صوته: ستووووووووب لن أبيع سجادتى، ضحك فى هيستريا وبكا فى حرقة واحتار معارفه هل يضحكون أم يبكون.

نيفين مسعد أستاذة بكليّة الاقتصاد والعلوم السياسيّة جامعة القاهرة. عضو حاليّ فى المجلس القوميّ لحقوق الإنسان. شغلت سابقاً منصب وكيلة معهد البحوث والدراسات العربيّة ثمّ مديرته. وهي أيضاً عضو سابق فى المجلس القوميّ للمرأة. حائزة على درجتي الماجستير والدكتوراه من كليّة الاقتصاد والعلوم السياسيّة – جامعة القاهرة، ومتخصّصة فى فرع السياسة المقارنة وبشكلٍ أخصّ في النظم السياسيّة العربيّة. عضو اللجنة التنفيذية ومجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت. عضو لجنة الاقتصاد والعلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة. عضو الهيئة الاستشارية بمجلات المستقبل العربي والسياسة الدولية والديمقراطية
التعليقات