حوار أمريكا والإخوان.. - سلامة أحمد سلامة - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 2:49 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حوار أمريكا والإخوان..

نشر فى : الأربعاء 6 يوليه 2011 - 8:44 ص | آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليه 2011 - 8:44 ص

 نجحت أمريكا فى إحداث هزة قوية بين صفوف الأحزاب المصرية، حين أعلنت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية عن إطلاق اتصالات محدودة مع الإخوان المسلمين، استكمالا لاتصالات سابقة متقطعة منذ عام 2006. وألمحت مصادر أمريكية إلى أن الحوار مع «الحرية والعدالة» حزب الجماعة قد يكون بمثابة بديل للحوار الذى كان قائما بين الإدارة الأمريكية والحزب الوطنى المنحل حين كان فى السلطة!

وقد بدا تصريح هيلارى كلينتون أشبه بطُعم تلقيه الإدارة الأمريكية فى بحر السياسة المصرية المتلاطم بعد ثورة يناير، فى محاولة لاصطياد الأسماك الكبيرة ووضعها على مائدة السياسة الأمريكية، التى تلاحق عمليات التغيير التى أحدثها «الربيع العربى» فى المنطقة. وتحاول أن تعيد صياغة السياسات الأمريكية فى عدد من مناطق الأزمات التى تورطت فيها خلال العقد الماضى فى العراق وأفعانستان وباكستان وإيران واليمن.. وكلها مناطق ذات وجود إسلامى كثيف واتجاهات دينية محافظة. اشتبكت فيها الإدارة الأمريكية مع تنظيمات «القاعدة» ومع قوى إسلامية متشددة، مازال نفوذ بن لادن فيها قويا حتى بعد اغتياله وتولى أيمن الظواهرى خلافته.

تجرى الاتصالات فى العادة بين الأحزاب الكبرى فى الدول الديمقراطية وأشباهها للتشاور وتنسيق السياسات والتعاون فى حل المشكلات الدولية. ولكنها حين تجرى بين حكومة دولة كبرى والأحزاب ذات الميول المتشابهة فى دول أخرى، فهى تقتصر على مناقشة قضايا عامة، لفهم الاتجاهات ومحاولة التأثير فيها واستثمار العلاقات الشخصية للتنبؤ بمسار الأحداث فى المستقبل خاصة فى مواسم الانتخابات العامة.. وكانت الأحزاب فى النظام الشيوعى تقوم بأدوار أخرى، إذ كانت بمثابة ذراع تعمل لحساب الدولة أو الحزب الحاكم فيها. وقد انتهى هذا العهد ولم تعد هناك أحزاب تابعة تلقى أوامرها من عاصمة دولة أخرى أو حزب آخر. واختفت الظاهرة التى كانت سائدة فى دول الغرب فى وقت من الأوقات، حين كانت بعض الأحزاب والشخصيات السياسية فى أوروبا الغربية تحتمى بتأييد الإدارة الحاكمة فى واشنطن والحصول على مباركتها وتأييدها فى الانتخابات العامة. والعكس قد يكون صحيحا. فلعلنا نلاحظ كيف يرتمى مرشحو الرياسة الأمريكية فى أحضان اللوبى الصهيونى، وتكون أول رحلة لهم إلى الخارج بالسفر إلى إسرائيل والالتقاء بقياداتها وأحزابها للحصول على دعم أصوات اليهود فى الانتخابات الأمريكية؟.

ليس من الواضح لماذا اختارت واشنطن هذا التوقيت بالذات، وفى لحظة فارقة على أبواب انتخابات برلمانية ورياسية فى مصر، لإعلان رغبتها فى التواصل مع جماعة الإخوان. ولا نظن أن ثمة تغييرا جذريا فى سياسة أمريكا تجاه إسرائىل فى قضية السلام هو السبب فى رغبتها فى إجراء حوار مع الإخوان بسبب العلاقة الوثيقة بين الجماعة وحماس فى غزة. وسوف يكون من العبث أن يعتقد أحدهم بقدرة حزب «الحرية والعدالة» على إحداث التغيير المطلوب فى التوجهات الأمريكية، أو يعتقد الأمريكيون بقدرتهم على تغيير مواقف الإخوان من الديمقراطية ومن حقوق المرأة والأقليات والالتزام بالتعهدات الدولية.

فالأرجح أن أى تغيير فى الجماعة ومواقفها لن يتم إلا من خلال التفاعلات الداخلية والفكرية بين صفوفها، بين الأجيال القديمة والأجيال الحديثة. أو من خلال تفاعلها مع التقدم الذى طرأ من خلال تنوير الشعب المصرى بعد 25 يناير. وانتشار ربيع الديمقراطية بتأييد أو بدون تأييد من الإخوان.

لقد بادر الأمريكيون بالتواصل مع حزب الحرية والعدالة الإخوانى، وبادر الاتحاد الأوروبى بالتواصل مع حزب «النور» السلفى، ووجه الدعوة لقياداته للتعرف على أفكاره وتوجهاته. وهو بالطبع ما أثار غيرة أحزاب أخرى مازالت فى طور النشأة. وبعضها أحزاب قديمة. ولكن ثمة خطورة كامنة فى هذه الاتصالات، إذا تجاوز الانفتاح الأمريكى والأوروبى حدود الندية والتكافؤ فى العلاقات. ودخلت إسرائيل من الأبواب الخلفية، من فوق اكتاف الدبلوماسيين الأمريكيين.. وهو ما يحتم حضورا دبلوماسيا مصريا فى كل هذه الاتصالات!

سلامة أحمد سلامة صحفي وكاتب مصري كبير وصاحب آراء ليبرالية قوية وجريئة وبناءة في مسيرة الصحافة العربية. يشغل منصبي رئيس مجلس تحرير جريدة الشروق ورئيس مجلس تحرير مجلة وجهات نظر. هو صاحب العمود اليومي من قريب في جريدة الشروق وكان في السابق نائبا لرئيس تحرير الأهرام.
التعليقات