عندما يعزف صلاح بقدميه - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:19 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عندما يعزف صلاح بقدميه

نشر فى : الإثنين 7 نوفمبر 2022 - 7:55 م | آخر تحديث : الإثنين 7 نوفمبر 2022 - 7:55 م

حين سجل محمد صلاح هدفه الأول فى مرمى توتنهام، تعالت الهتافات وصيحات الإعجاب والفرح، فى بومباى، وفى بكين، وفى بانكوك وفى مصر وفى دول أخرى كما تعالت أصوات البهجة من جمهور ليفربول فى ملعب توتنهام.. لكن هل هى فرحة الفوز فقط أم فرحة الانبهار بالإبداع؟
لقد واصل صلاح أرقامه المبهرة مع ليفربول، فهو سجل أربعة أهداف فى أربع مباريات متتالية. ورفع رصيده هذا الموسم إلى المشاركة فى تسجيل أو صناعة 19 هدفا فى 20 مباراة بجميع المسابقات. ورفع رصيده فى البريميير ليج إلى 6 أهداف، ومع ذلك قال يورجين كلوب: «أرقام صلاح مذهلة. وهو لن يتوقف عن التسجيل. والواقع أن من ينظر إلى أداء محمد صلاح مع ليفربول على مدى 6 سنوات، سوف يرى واحدا من أبرع لاعبى الفريق على مدى تاريخه».
هل هى أرقام صلاح فقط المبهرة؟
** انظر إلى أهدافه، وإلى هدفيه فى مرمى توتنهام، وكيف استقبل الكرة فى الهدف الأول، وقبل أن تلمس الأرض حولها مباشرة واضعا الكرة زاحفة على يسار لوريس، الذى اكتفى بالنظر لها وهى تعانق شباكه فى مرمى. فيما واجه حارس مرمى توتنهام فى الهدف الثانى ووضع الكرة من فوق الحارس بمنتهى الهدوء والمهارة.
** صلاح يعزف بقدميه، ويركل الكرة كأنه يرسم بريشة لوحة خاصة من إبداعه. نعم هناك عشرات اللاعبين الهدافين من أصحاب المهارات الفذة، وأولهم أسد منطقة الجزاء النرويجى إيرلينج هالاند، وليفاندوفيسكى وبنزيمة، ومبابى، وغيرهم وغيرهم، لكن هالاند سريع الطلقة المباشرة، ولا يفكر للحظة، وقراراته سريعة، وحاسمة وخاطفة، وقوية، مسلحة بقوته الجسدية. وليفاندوفيسكى، يسجل كأنه يتكلم، مجرد ركلة بهدف، ولاتدرى كيف؟ وبنزيمة استاذ تحرك فى المساحات، وهداف. ومبابى مهارة سيطرة على الكرة والمرواغة المباشرة، بالسرعة القصوى، لكن صلاح يدهشك دائما فى تعامله مع تلك البالونة، بقدمه اليسرى، وهو «يغربل» المدافعين، ولو كثروا. ويضع الكرة فى موضع لا تتوقعه ولا يراه الحراس..
** قلت كثيرا إن بهجة الرياضة الجماعية هى الإبداع. وصحيح أن الأرقام مهمة للفريق وللفرد. لكن الإبداع هو ما يبحث عنه الجمهور. ولا أعنى بذلك أن هناك اختيارًا بين البطولة والأرقام وبين الإبداع الفردى أو الجماعى، فلا أحب طريقة التفكير هذه التى يصفها علماء الاجتماع وعلم النفس: هكذا يفكر الأطفال. وإنما حين يمتزج الإبداع مع الأرقام والبطولات يكون ذلك هو القمة. فهكذا عاشت مهارات مبدعة عشرات السنين، بيليه، ودى ديستفانو، وجايير زينيو، وكرويف، ومارادونا، وميسى، ورونالدو، ورنالدينيو، وغيرهم..
** من موسيقى محمد صلاح وعزفه أنتقل إلى سؤال: ما هو أعنف دورى فى الكرة الأرضية؟
** اذهب إلى أمريكا الجنوبية سوف ترى الإجابة، ففى مباراة نهائى كاس السوبر الأرجنتينى بين فريقى ريسنج وبوكا جونيورز أشهرَ الحَكَم فاكوندو تيو 10 بطاقات حمراء بواقع 7 بطاقات لبوكا جونيورز و3 لريسنيج، الذى فاز باللقاء 2/1. وقد تكررت من قبل حوادث كثيرة وغريبة مثل إطلاق الرصاص على حكم بعد مغادرته الملعب وفى طريق عودته إلى منزله، وقبل مباراة أخرى فى البرازيل توجه رئيس ناد إلى الحكم وطلب منه وقوف الفريقين دقيقة صمت، فسأله الحكم: من مات؟ فأجابه رئيس النادى: « لم يمت أحد. لكن دقيقة صمت قبل المباراة سوف تجعلك تفكر فيما فعلته بنا فى المباراة السابقة لنا التى أدرتها؟!!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.