أين ذهب الإجهاد في الشوط الثاني أمام غينيا؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 8:40 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أين ذهب الإجهاد في الشوط الثاني أمام غينيا؟!

نشر فى : الخميس 15 يونيو 2023 - 8:40 م | آخر تحديث : الخميس 15 يونيو 2023 - 8:40 م
** عندما تكون الأول على فصلك المدرسى، وعندما تحتكر هذا المركز، فى كل سنة دراسية. فإنه مع تكرار ذلك يكون المركز الأول مسألة عادية. وتلك هى المسألة العادية بالنسبة لتأهل منتخب مصر إلى نهائيات الأمم الأفريقية. لم يعد التأهل هدفا. وأكرر كثيرا أن التأهل إلى نهائيات كأس العالم ليس هدفا وإنما الأهم أن نلعب كرة القدم فى كأس العالم. هذا مهم، لأن منتخب مصر ليس أقل ولا يجب أن يكون أقل من منتخبات المغرب والجزائر وتونس والسعودية والكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا والسنغال. لقد سافرنا إلى كأس العالم ثلاث مرات ولم نلعب. ورجاء عدم تبرير أو محاولة تمرير عدم اللعب!.
** فى المؤتمر الصحفى بعد مباراة غينيا قال فيتوريا إنه شعر بالغضب بعد هدف الفريق المضيف. وقد كان واردا لا قدر الله أن يشعر بالغضب والحزن معا، فى حالة عدم تأهلنا. ويمكن أن يحتفل فيتوريا بالتأهل لأنه ربما لا يعرف تاريخ منتخب مصر فى كأس الأمم الأفريقية. وصحيح أن المدرب البرتغالى سجل أرقاما جيدة مع المنتخب وطور فعليا من أداء الفريق لاسيما الشق الهجومى إلا أننى أتحدث عن مباراة غينيا. ففى تلك المباراة لعبنا شوطا سيئا، ورتيبا، وبطيئا، ولم نتحرك سوى بعد هدف غينيا. ومن أسف أن النتائج تحكم التقييمات، وأن هدف الفوز الذى سجله مصطفى محمد مثل اللقطة الأخيرة، أو الضحكة التى تقبض فيها على أسنانك أمام عدسة المصور «علشان الصورة تطلع حلوة».. وبالفعل خرجت الصورة حلوة، وجميلة فى النهاية، ولم يفكر أحد أننا لمدة 79 دقيقة كنا فى حالة تعادل، وأنه كان واردا أن يخطف منتخب غينيا هدفا، ونخرج من التصفيات؟
** يجب أن نبحث جميعا عن مستوى الأداء وعن أساليب الكرة الجديدة بكل مهاراتها. فالمستوى الفنى هو الذى سوف يحقق لنا النتائج فى النهاية، وصحيح أن هناك حالات يكون فيها الفوز أهم من النتيجة، وعلى كل المستويات ومنها كأس أو كأس أوروبا لأبطال الدورى، لكن لا يمكن اعتبار جملة «المهم الفوز وليس الأداء» نهجا ومنهجا وأسلوبا وشعارا وحلما وأملا.. لا إنه شعار بليد يقلب الاستثناء ويجعله القاعدة. ثم إن المبررات الجاهزة باتت مضحكة.. فخلال تقدم غينيا. أخذ البعض يبرر الحالة الفنية للمنتخب بأن الموسم كان طويلا، وأن اللاعبين فى إجازات، وأن اللاعبين مجهدين.. ألم يكن ذلك تبريرا تحليليلا مخمليلا؟!
** ترى ماذا قال هؤلاء بعد أن تفوق منتخب مصر فى الشوط الثانى ولعب وجرى، وسجل وأهدر أهدافا. أين ذهب الإجهاد؟ أين راحت الإجازات؟ أين سافرت المواسم الطويلة؟ أين المنطق والعقل والعمق والدقة؟ لماذا لم يبدأ المنتخب مباراة غينيا كما أنهاها؟ لماذا لا يحقق هدفه من المباراة ثم يستريح؟ لماذا نتعامل مع كرة القدم ومع منتخب مصر باستهتار أحيانا أو عدم جدية حقيقية؟ ماذا كنتم ستقولون لو خرجنا من التصفيات؟!
قال أحدهم: «إحنا أجهدنا غينيا فى الشوط الأول ولما تعبوا لعبنا»!.
** لا حول ولا قوة إلا بالله.. لقد بدأ منتخب غينيا المباراة بجدية أنها رسمية. وبدأها المنتخب وكأنها ودية، حبية، عاطفية، ثم تذكر أنها رسمية وانتفض بعد هدف غينيا.. وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق ولا يوجد له أى مبرر.. مهما كانت الأعذار والمبررات والتمريرات التى يحاول البعض أن يمررها لنا فى كل مناسبة بدون مناسبة!.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.