هل تعرف ما هى «الأورويلية»؟ - صحافة عالمية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:28 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل تعرف ما هى «الأورويلية»؟

نشر فى : الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 8:40 ص | آخر تحديث : الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 8:40 ص

كتب سام جورديسون مقالا بجريدة الجارديان البريطانية يحلل فيه معنى مصطلح «الأورويلية». فكثيرا ما يقبل الملايين من الناس على استخدام مصطلح يبدون على ثقة من معرفته ــ وفى كثير من الأحيان، يستخدمونه بثقة للدلالة على معنيين متناقضين.

يقول الكاتب: قبل شهر كنا فى مجموعة القراءة نبحث فى معنى «الكافكاوية». وتعجبنا من تعدد تطبيقات المصطلح، وكيف يساء استخدامه بقصد أو دون قصد. لكن بعد أن صار موضوعنا الآن رواية جورج أورويل 1984، أدركت أن التأمل فى معنى «الكافكاوية» أمر أخف وطأة، ومن قبيل تسالى الهواة. وهو يماثل غمس أصابع القدم فى المياه الضحلة مقارنة بالغرق فى المياه العميقة الذى يعانيه من يحاول سبر أغوار «الأورويلية».

ويشير الكاتب إلى إعلان صحيفة نيويورك تايمز أن هذه الكلمة «الأكثر شيوعا بين الصفات المشتقة من اسم أحد كتاب العصر الحديث... فهى أكثر شيوعا من الكافكاوية والهيمنجواية والديكنزية، مجتمعة. بل إنها تفوق التعبير السياسى المنافس، الميكافيلية، الذى يسبقهما بخمسة قرون».

والأكثر من ذلك، أن الأورويلية، فضلا عن كونها كلمة تستخدم بشكل مبالغ فيه، وتنتشر بإفراط، وتدور حولها خلافات ساخنة، فهى أكثر تعقيدا لأنها تحوى معنيين متناقضين. حيث تعنى مجاملة وإهانة، فى نفس الوقت. فإذا وصفت شخصا بأنه أورويلى، سوف يرحب بالوصف بشكل عام. ومع ذلك، إذا أشرت إلى شيء يفعله باعتباره أورويلية ــ أى أنه يماثل تلك الأشياء التى تحدث فى رواية 1084، فلا تتوقع ترحيبا بالوصف.

وفيما يتعلق بالشق الإيجابى أولا: ظهرت شهرة اسم أورويل فى جائزة أورويل البريطانية المرموقة التى تمنح للصحفيين الذين يحولون «الكتابة السياسية إلى فن». ولكنك لن تجد معنى محدد للأورويلية من جائزة منحت إلى النائب المحافظ السابق ماثيو باريس، والصحفى بجريدة الجارديان بولى توينبى وسيئ السمعة يوهان هارى، على سبيل المثال.

وفى أماكن أخرى، تنطبق الأورويلية على المجاملة الشخصية فى جميع الظروف.

•••

وينقل الكاتب حديث لكريستوفر هيتشنز عن أورويل. ففى هذا اللقاء الذى أجرى من المنظمة الأمريكية اليمينية، مكتبة الاقتصاد والحرية، يحاول المحاور أن يشير إلى أن هيتشنز أورويلى جيد لتأييده الحرب فى العراق. ويحمل هذا الوصف معنى غريبا. فقد كان هيتشنز، فى رأيه على الأقل، واقفا فى صف الفاشية ويرفض الانصياع للرأى الشعبى اليسارى، تماما مثلما حارب أورويل ضد فرانكو فى الحرب الأهلية الإسبانية، ولكنه أيضا تعرض للنبذ ــ باستثناء صفقات قليلة للنشر ــ عندما أعلن حقيقة ستالين.

ويضيف الكاتب أن كثيرين سيقولون إن أورويل الاشتراكى المناهض للإمبريالية لم يكن ليدعم رؤية جورج بوش للإمبراطورية الأمريكية. ومن الواضح أن هذا المصطلح يستخدم بشكل انتقائى وغير موضوعى. فإذا قلت عن شخص ما أنه أورويلى من حيث السمات الشخصية، فهناك احتمال بأن هذا الشخص فى صفك وهو إنسان جيد أيضا ــ وإذا انتقلنا إلى الشق الثانى من المعنى، لنقول على أى شيء آخر إنه «أورويلي»، فذلك يعنى أنه شيء لا يروق لك.

ويقول الكاتب أن هذا هو الانطباع الذى خرج به بعدما محاولة البحث فى المصطلح. فقد أجرى أولا بحثا على موقع الجارديان، حيث يبدو أن الكلمة تظهر مرة واحدة على الأقل يوميا. وبالطبع كان على رأس القائمة إدوارد سنودن، وكشفه عن حالة المراقبة. ولكن هناك أيضا اليساريين الذين يتهمون أوزبورن بشرح الاقتصاد وفق تعبيرات أورويل، وهناك المحافظون الذين يتهمون كاميرون بأنه أورويلى ويوظف «حسابات سياسية متدنية» لتعزيز المساواة فى الحقوق، وهناك جمهوريون يتهمون الهيئة القومية للصحة بأنها أورويلية لأنها تفرض حدودا مالية على قيمة الحياة البشرية. فالقصص التى انتشرت فى أمريكا حول لجان الموت تحتوى على الكثير من الأمور التى تتقارب مع المستوى العالى من الهراء الذى سمحت به السلطات فى 1984 من حيث اللغة المخادعة. ولكن، بطبيعة الحال، عندما تكون الحرب هى السلام، والحقيقة أكاذيب، فلا يمكن ان يكون الحديث متسقا عندما تستحضر أورويل.

ويختتم جورديسون المقال بقوله، «أستطيع أن أقول لكم، بعد بحث استغرق عدة دقائق أننا نعيش عصر أورويل، حيث تشن أمريكا حروبا أورويلية، كما أن التليفزيون أورويلى، والشرطة أورويلية، وموقع أمازون أورويلى، والناشرين أورويليون أيضا».

التعليقات