تكريم رسام الكاريكاتير الراحل محمد عفت بدار الأوبرا - بوابة الشروق
الأحد 2 يونيو 2024 6:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكريم رسام الكاريكاتير الراحل محمد عفت بدار الأوبرا

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 12:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 12:10 م
افتتحت الدكتورة سعاد شوقي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، معرضا للفنان محمد عفت رسام الكاريكاتير المصري الراحل بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي بدار الأوبرا المصرية.

وافتتح المعرض تحت عنوان "في حب عفت"، وذلك بحضور كل من "تانيا اجيارا فريناندز"سفيرة كوبا، "أليكسي تيفانيان" مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، "عبد الرحمن اسماعيل" نائب مدير المركز الثقافي الصيني، "أحمد رمضان" المستشار الإعلامي والثقافي لسفارة اندونيسيا و"شريف جاد" رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية وأسرة الفنان الراحل.

ضم المعرض 150 بورتريه كاريكاتيري للفنان عفت بمشاركة فنانين من 36 دولة.

وأكد الفنان فوزي مرسي، المنسق العام للمعرض أن عفت صاحب مدرسة متفردة في الكاريكاتير وتتميز أعماله بالبساطة سواء على المستوى اللوني أو الإنساني، وتثير الدهشة وتنبض بالروح والحركة وقد ترك لنا ميراثا فنيًا من الأعمال الإبداعية تعد مصدرًا للبهجة لتلاميذه ومحبيه، متابعا: "ستظل دائما قلوبنا عامرة بالحب والوفاء لأستاذ وفنان من طراز فريد".

من جانبه أكد أليكسي تيفانيان، مدير المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، أن الفنان الراحل يُعد أحد الأصدقاء المقربين للمركز الثقافي الروسي، حيث شارك في العديد من المعارض والأنشطة المختلفة، مضيفا: "نكن له كل التقدير والاحترام على المستويين الفني والإنساني".

وأشار شريف جاد، مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي، أن احتفاء وزارة الثقافة المصرية والجمعية المصرية للكاريكاتير بالفنان الراحل، بمشاركة العديد من الفنانين المصريين والأجانب، يُعد تكريما لائقا لرسام الكاريكاتير العظيم عفت، الذي أثرى حياتنا برسومات سوف تعيش لأجيال لكونها تتناول موضوعات تمس الإنسانية بشكل عام والحياة المصرية بشكل خاص.

جدير بالذكر أن المعرض أقيم في إطار مبادرة "علاقات ثقافية" التي أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بهدف تقديم صور ونماذج من التواصل الإنساني بين مصر ودول العالم المختلفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك