طبعات جديدة لـ«يوميات لورد ملنر فى مصر» و«سعد زغلول يفاوض الاستعمار» - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 12:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طبعات جديدة لـ«يوميات لورد ملنر فى مصر» و«سعد زغلول يفاوض الاستعمار»

 شيماء شناوى:
نشر في: السبت 28 ديسمبر 2019 - 9:53 ص | آخر تحديث: السبت 28 ديسمبر 2019 - 9:53 ص

طرحت دار الشروق طبعة جديدة من كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار، للكاتب والمؤرخ الدكتور طارق البشرى، والطبعة الثانية من كتاب «يوميات لورد ملنر فى مصر ووثائق أخرى 1919 ــ 1920»، ترجمة الدكتور صلاح أبو نار، وإعداد وتحرير الكاتبة منى عبدالعظيم أنيس، الصادر فى مارس الماضى، وهو من تقديم المستشار طارق البشرى.
يستدعى الدكتور طارق البشرى، فى «سعد زغلول يفاوض الاستعمار»، صورة واضحة لما كانت عليه مصر فى هذه السنوات المهمة، من 1920 إلى 1942، فعاد إلى جذورها وتأصيلها، وسلط الضوء على معالمها، ولقد اتبع فى ذلك منهجا متميزا وغير تقليدى، فهو يطرح التساؤلات ويجيب عنها. كما يضع لنا شخصية سعد زغلول «تحت المنظار »، ويبين كيف أثر فيه التكوين القانونى من حيث المناورات والإصرار أمام التعنت البريطانى على أن استقلال مصر لا يتجزأ. وذكر «البشرى» ما سجلته صفحات الكتاب الإنجليز المضادة للزعيم المصرى، وكذلك رؤية المؤرخين المصريين. واعتمد «البشرى» فى استقاء معلوماته على مصادر ومراجع متنوعة، من الوثائق الإنجليزية غير المنشورة والمحفوظة بوزارة الخارجية البريطانية، والوثائق المصرية المنشورة، والتقارير والخطب والدوريات، وما كتبه المصريون والإنجليز المعاصرون للأحداث، وأيضا المحدثون، ويمثل هذا الكتاب علامة بارزة فى المكتبة التاريخية، لذلك نعيد نشره لتعريف القراء وخاصة الشباب على كينونة الزعامة، تلك التى تثبت أقدام مصر، وتصون كرامتها، وترفع رأسها، وتبرهن على أن أرض الكنانة لها المكان والمكانة، «طارق البشرى» قاض متقاعد ومفكر مصرى، شغل منصب النائب الأول السابق لرئيس مجلس الدولة المصرى ورئيس للجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع عدة سنوات، بعد ثورة 25 يناير 2011، تم تعيينه من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة كرئيس لجنة تعديل الدستور المصرى.
أما الكتاب الآخر «يوميات لورد ملنر فى مصر ووثائق أخرى 1919 ــ 1920»، للكاتبة منى عبدالعظيم أنيس، الباحثة فى الدراسات الثقافية، ومديرة قسم التحرير بدار الشروق، فيحتوى على يوميات الفريد ملنر؛ وزير المستعمرات البريطانى أسباب ثورة 1919. كما يكشف الكتاب عن وثائق جديدة فى الأرشيفات الوطنية للملكة المتحدة فى لندن، عثر عليها فى مجلد مستقل يحمل عنوان «لجنة ملنر (1919 ــ 1920)»، ويتضمن سجلا بالأحاديث التى أجراها لأعضاء اللجنة مع شخصيات ذات نفوذ فى مصر. وكذلك وثيقة مكونة من سبعين صفحة فولسكاب مكتوبة على الآلة الكاتبة عنوانها: «الأحاديث التى أجراها اللورد ملنر خلال رئاسته اللجنة الخصوصية المنتدبة لمصر»؛ وهى الوثيقة التى تقدم ترجمتها للقارئ العربى للمرة الأولى.
كما يتضمن الكتاب الوثائق الرسمية التى تقدمت بها لجنة ملنر للحكومة البريطانية، ديسمبر 1920. ومترجم يوميات ملنر هو الدكتور صلاح أبو نار؛ الباحث فى العلوم السياسية، وقامت بإعداد الكتاب وتحريره «منى عبدالعظيم أنيس».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك