«كابريتاج حلوان».. الإهمال يضرب متنزه «الغلابة» فى مقتل - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 9:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كابريتاج حلوان».. الإهمال يضرب متنزه «الغلابة» فى مقتل

محمد عبدالناصر
نشر في: السبت 31 يوليه 2021 - 8:04 م | آخر تحديث: السبت 31 يوليه 2021 - 8:04 م

أهالى: المكان مغلق ويحتاج لإعادة تأهيله.. ورئيس حى حلوان: محافظة القاهرة تدرس مقترحات للتطوير

قضت يد الإهمال على أحد أبرز متنزهات القاهرة ومنافذها العلاجية الطبيعية فى منطقة حلوان، والمعروف باسم «كابريتاج حلوان»، والذى بناه الخديوى عباس حلمى الثانى فى القرن الماضى للحفاظ على العين التى تتدفق منها المياه الكبريتية التى تستخدم فى العلاج، ليتحول لاحقا إلى متنزه للغلابة فى ظل انخفاض سعر تذكرته، لكنه أغلق قبل سنوات، مع تأكيد حكومى بدراسة مقترحات لتطوير المكان وإعادة افتتاحه تشجيعا للسياحة العلاجية.
فى البداية، قال أحمد حسان، مواطن بمنطقة حلوان، إن المكان مغلق ولا يوجد اهتمام به على الرغم من أنه من الأماكن الحيوية التى تشجع على السياحة العلاجية فى مصر، موضحًا أن البحيرة تعرضت لإهمال كبير.
وأضاف محمود عوض (60 عاما): «المكان تعرض لإهمال كبير من المسئولين بالمنطقة الجنوبية على الرغم من تقلب المناصب وتعدد الفترات، فالكابريتاج مركز علاج طبيعى يجب الاهتمام به وإعادة فتحه أمام المواطنين، ويجب على المسئولين إعادة تأهيله وتطويره».
وقالت منار وهبه التى زارت المكان قبل سنوات لـ«الشروق»: إنها حضرت إلى الكابريتاج منذ 25 عاما، إذ كانت تعانى من مشاكل بالعمود الفقرى فطلب منها أحد الأطباء إجراء عملية جراحية، ولكنها لا تقدر على تكاليف العملية، متابعة: «حينها عرضت عليّ جارتى الذهاب للكابريتاج لحل مشكلتى، وبالفعل دخلت للمياه الكبريتية لمدة 30 دقيقة وخرجت من المسبح أشعر بتحسن كبير لم أشعر به فى المستشفيات أو العيادات الطبية منذ 25 عاما».
ومن جانبه قال ياسر عبدالغنى، من أهالى حلوان إن «الناس استولت على أجزاء من منطقة الكابريتاج أيام الثورة أمام مرئى ومسمع الجميع، ولم يستطع أحد الوقوف أمامهم، وسط تراخى الجهات المعنية بالحفاظ على المنطقة العلاجية النادرة»، موضحًا أن المكان الآن أشبه بـ«خرابة» وبدلًا من إحيائه تركه المسئولون فى «طى النسيان» دون تقويم أو تطوير.
وفى ظل ما سبق، ذكر عضو مجلس النواب بدائرة حلوان عيد حامد، أن المنطقة العلاجية بحلوان مغلقه منذ أكثر من 20 عاما، على الرغم من أنها منطقة هامة يجب تطويرها، تشجيعًا للسياحة الداخلية فى الدولة، موضحًا أنه سيطالب بتطويرها وإعادة فتحها، عن طريق التقدم بمقترح لتطوير المنطقة سيناقش بمجلس النواب فى أقرب وقت ممكن، كونه مركزًا عالميًا متفردًا يخدم زواره من المرضى بأسعار رمزية.
وأضاف لـ«الشروق» أن كابريتاج حلوان منطقة هامة للعلاج الطبيعى لابد من تطويرها فى أسرع وقت، لاحتوائها على المياه الكبريتية التى بها أكثر من 22 مادة تعالج الأمراض الروماتيزمية والجلدية، مطالبًا المسئولين بالاهتمام بالمكان لإحياء المنطقة من جديد وتسويقها جيدًا لجذب السياحة العلاجية والداخلية للمنطقة مرة أخرى.
من جانبه، أشار رئيس حى حلوان أحمد القزاز، إلى أن الدولة أعدت أكثر من مقترح تطوير للمنطقة، موضحًا أن محافظة القاهرة الآن تدرس المقترحات التى قدمها الاستشاريون، لبدء التنفيذ فى مخطط تطوير منطقة كابريتاج السياحية، وإعادة المنطقة كما كانت.
وأضاف القزاز لـ«الشروق» أن المكان يحتاج إلى الاهتمام والتعريف والدعاية الإعلامية، لأن البعض يعتقد أن «كابريتاج حلوان» ما هو إلا حمام سباحة عادى شبيه لمسبح بأى ناد، إذ كانوا يتوجهون إليه فى الأعياد ووقت ارتفاع درجات الحرارة بالقاهرة، فمنهم من يعلم قيمة المكان ومنهم من يقصده للتنزه والترفيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك