قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن مصر تعد الأولى إفريقيًا للاستثمار في الشركات الناشئة، وواحدة من أول 15 دولة على مستوى العالم.

وأضاف «طلعت» -في كلمته خلال فعاليات قمة تكني اليوم السبت بمكتبة الاسكندرية- أهمية تشجيع الشركات الناشئة، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات قائم على الإبداع والابتكار وهو أكثر قطاع قادر على تشجيع تلك الشركات وتنميتها.

ولفت إلى أن قمة «تكني»، أصبح ملتقى سنويا هاما، نعرض فيه ما تم من تقدم و الخطط المستقبلية لقطاع الاتصالات.

وأكد أن بناء مصر الرقمية تستهدف خلق جيل من المتخصصين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منوها إلى أن استراتيجية التنمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم على محورين أساسيين، وهما رعاية الإبداع والتنمية البشرية.

وأوضح أن المحور الأول يتم من خلال المراكز الحاضنة لرعاية الابداع، حيث كان الاعتماد على مركزين للابداع في القرية الذكية بالجيزة وفي برج العرب، في عام 2019 بدأنا زيادة اماكن الإبداع الرقمي في مختلف المحافظات.

ونوه الى أن المحور الثاني هو التنمية البشرية والتدريب، حيث أن أكبر التحديات التي تواجه الشركات الناشئة هو اجتذاب المهارات والاستفادة بها، وهو دور وزارة الاتصالات والتي تحرص على زيادة عدد التدريب والمهارات.

وأشار إلى أن هناك حزمة من المبادرات تتم بالتعاون مع الشركات العالمية، فضلًا عن عدة مبادرات اخرى مثل مبادرة شغلك من بيتك، والتي هدفها أن يقترن التدريب الرقمي مع مهارات العمل الحر، مؤكدًا أن الهدف من المبادرات الحفاظ على مركزنا المتقدم، لزيادة خلق فرص للشركات الناشئة، وتنمية موقعنا بين دول العالم.