من هو القيادي الفلسطيني مروان عيسى الذي تخطط إسرائيل لاغتياله؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 7:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من هو القيادي الفلسطيني مروان عيسى الذي تخطط إسرائيل لاغتياله؟

مروان عيسى
مروان عيسى
محمد حسين
نشر في: السبت 2 ديسمبر 2023 - 1:26 م | آخر تحديث: السبت 2 ديسمبر 2023 - 1:26 م

يخطط الاحتلال الإسرائيلي، لقتل 3 من كبار قادة فصائل المقاومة الفلسطينية، وهم يحيى السنوار، ومحمد الضيف ومروان عيسى، في إطار عدوانه الأكثر عنفا على قطاع غزة، وفقا لما نقلته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

وتهدف الخطة الإسرائيلية، لإعلان تحقيق نصر رمزي مهم، ولكن تحقيق هذا الهدف سيتطلب وقتا طويلا وتكلفة باهظة مع عدم وجود ضمانات لنجاحها فيه، وفقا لـ"سكاي نيوز".

وبحسب تصريحات مسئوليين أمريكيين لـ"رويترز"، فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترى أن القضاء على قادة حماس هدف قابل للتحقيق بالنسبة لإسرائيل أكثر بكثير من هدفها المعلن وهو القضاء على الحركة بالكامل.

ومع الخطة الإسرائيلية والأهمية البارزة لتلك الأسماء، نستعرض أبرز المعلومات والتفاصيل عن أحدهم وهو مروان عيسى في التقرير التالي:

• مخيم البريج

يبلغ مروان عبد الكريم علي عيسى، نحو 59 عاما حيث ولد في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة عام 1965، لأسرة فلسطينية لاجئة تعود أصولها إلى بلدة بيت طيما المُهجَّرة على يد قوات الاحتلال.

ودرس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس قطاع غزة ، بحسب صحيفة الأخبار الفلسطينية.

• كوماندوز فلسطين.. مشروع رياضي لم يكتمل

وبرز لاعبا مميزا في كرة السلة، وكان يلقب بـ"كوماندوز فلسطين"، ومع ذلك لم تكتب له مسيرة رياضية، إذ اعتقلته إسرائيل عام 1987 بتهمة الانضمام لحركة حماس، واعتقلته بعدها السلطة الفلسطينية عام 1997، ولم يخرج إلا بعد اندلاع بانتفاضة الأقصى عام 2000،حسبما نشرت شبكة "بي بي سي".

• دور بارز بالمقارنة

وعن دوره بالمقاومة، ارتقى عيسى، في سلم القيادة داخل الكتائب حتى أصبح الرجل الثاني فيها ونائب القائد العام محمد الضيف خلفا لأحمد الجعبري الذي اغتاله الاحتلال عام 2012.

وانتخب عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 ثم أعيد انتخابه عام2021، وأصبح حلقة الوصل بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية، ويعتبر من القيادات المقررة فيما يتعلق بأي صفقة تبادل أسرى قادمة مع الاحتلال، وزار القاهرة عدة مرات لإجراء مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال حول الموضوع.

• ملاحقة على قوائم الاغتيال

ولدوره البارز في الحركة، صار ملاحقا من إسرائيل التي أدرجت اسمه ضمن أبرز المطلوبين، وحاولت اغتياله خلال اجتماع هيئة الأركان عام 2006 مع الضيف وقادة الصف الأول في كتائب القسام، لكنه خرج منها مصاباً ولم يتحقق هدف إسرائيل في قتله.

ودمرت مقاتلات حربية إسرائيلية منزله مرتين خلال الغزو على غزة عامي 2014 و2021، ما أدى إلى استشهاد أخوه.

• حرب الأدمغة

ووفقا الإذاعة البريطانية، فإن إسرائيل تعتبر إنه طالما ظل على قيد الحياة فإن ما تصفه بـ"حرب الأدمغة" بينها وبين حماس ستبقى متواصلة، وتصفه بأنه رجل "أفعال لا أقوال"، وتقول إنه ذكي جدا لدرجة أنه يمكنه تحويل البلاستيك إلى معدن.

وأشارت إلى جهوده في التخطيط للاقتحامات التي خاضتها حركة حماس بداية من حجارة السجيل عام 2012 إلى طوفان الأقصى عام 2023، إذ ظهرت فيها قوة القوات البرية والاستخباراتية والتقنية للحركة، ومدى التخطيط المنظم والمحكم، والاهتمام الخاص باقتحام البلدات والمقرات الأمنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك