المستشار العلمي لمفتي الجمهورية: الغيبة والنميمة وهضم حق الناس وأذيتهم من الكبائر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المستشار العلمي لمفتي الجمهورية: الغيبة والنميمة وهضم حق الناس وأذيتهم من الكبائر

دار الإفتاء
دار الإفتاء
أ ش أ
نشر في: الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:29 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:29 ص

أكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أن الكبائر ليست فقط الزنا والربا والسرقة، بل يدخل في الكبائر أيضا الغيبة والنميمة وهضم حق الناس وأذيتهم أو الوقوع في أعراضهم.

وقال المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، في فتوى اليوم حول الفوائت من الصلاة: "فاتتني صلوات كثيرة، فهل يجوز لي وأنا أقضي الفوائت أن أصليَ سنن الصلوات الحاضرة والوتر وقيام الليل؟ أولًا: من ترك الصلاة بغير عذرٍ عليه التوبة والاستغفار من ذلك الذنب".

وأضاف: "ثانيًا: قَضاءُ الفوائت واجبٌ ولو كانت لمدة طويلة بلغت سنوات؛ لحديث أَنَسِ بْنِ مَالِك رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: " إِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، أَوْ غَفَلَ عَنْهَا، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، فإن الله يقول: {وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِكۡرِي} [طه: 14]".

وتابع: "ثالثًا: الأصل أن يقضيَ الإنسانُ ما عليه من فوائتَ؛ لأنها واجبةٌ على الفور؛ بمعنى أنه كلما وجد وقتًا، فعليه أن يقضيَ فيه ما فاته ولا ينشغلَ بسننٍ أو نوافلَ؛ إذ الواجب مُقدَّم على المندوب والمستحب؛ لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قَالَ: " شَغَلَنَا الْمُشْرِكُونَ يَوْمَ الخَنْدَقِ عَنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ حَتَّى غَرَبَتِ الشَّمْسُ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ فِي القِتَالِ مَا نَزَلَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تعالى: {وَكَفَى ٱللَّهُ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ٱلۡقِتَالَ} [الأحزاب: 25]، فَأَمَرَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم بِلَالًا فَأَقَأمَ لِصَلَاةِ الظُّهْرِ فَصَلَّاهَا كَمَا كَأنَ يُصَلِّيهَا لِوَقْتِهَا، ثُمَّ أَقَأمَ لِلعَصْرِ فَصَلَّاهَا كَمَا كَأنَ يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا، ثُمَّ أَذَّنَ لِلْمَغْرِبِ فَصَلَّاهَا كَمَا كَأنَ يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا ". وهذا مذهب الجمهور".

وأوضح: "يرى الحنفيَّةُ جوازَ صلاة السنن الراتبة التي لها أجرٌ منصوصٌ عليه في الشرع مع قضاء ما عليه من فوائت".

واختتم: "الخلاصة: أنَّ عليك أنْ تقضيَ ما عليك من صلواتٍ؛ إذ هي مُعَلَّقةٌ بِذِمَّتِك، حتى تستشعرَ أنك قضيتها، وذلك خُرُوجًا مِن خلاف الفقهاء، ثم تصلي بعد ذلك ما شئتَ من الرواتبِ والنوافل، والله أعلم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك