سد النهضة.. وزير الري يعلق على أنباء استعداد إثيوبيا للملء الثالث - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. وزير الري يعلق على أنباء استعداد إثيوبيا للملء الثالث

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 6:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 6:46 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن سد النهضة لا يشهد جديدًا في الوقت الحالي، وذلك تعليقًا على الأخبار المتداولة بشأن بدء إثيوبيا في وضع جدران خرسانية وتعلية الممر الأوسط لسد النهضة، وذلك استعدادًا لإجراء الملء الثالث.

وأضف عبد العاطي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن إثيوبيا لم تنته من الملء الثاني لسد النهضة، ولم تولد كهرباء حتى اللحظة، مؤكدًا أن السد يعاني من مشكلات فنية تم عرضها في أسبوع القاهرة للمياه.

وأشار إلى أن الوضع الداخلي الإثيوبي يعاني من اندلاع حرب أهلية ومشكلات، متابعًا: «الوضع مازال متجمدًا بملف سد النهضة ولا يوجد فيه جديد نقوله للمواطنين».

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، في تصريح تناقلته وسائل الإعلام، عن بدء إثيوبيا في وضع جدران خرسانية وتعلية الممر الأوسط لسد النهضة، وذلك استعدادًا لإجراء الملء الثالث لسد النهضة.

وتأتي تلك الخطوة كتطور خطيرة لأزمة السد الإثيوبي في ظل تعثر المفاوضات وعدم التوصل لاتفاق ملزم وعادل مع دولتي المصب قبل إكمال السد الذي سيحدث كارثة لكل من مصر والسودان حال عدم الاتفاق، وفقًا لخبراء المياه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك