دراسة: من النادر اتفاق طرفي أية مكالمة على توقيت إنهاء الاتصال - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 9:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

دراسة: من النادر اتفاق طرفي أية مكالمة على توقيت إنهاء الاتصال

أدهم السيد
نشر في: الخميس 4 مارس 2021 - 10:50 ص | آخر تحديث: الخميس 4 مارس 2021 - 10:50 ص

سبرت دراسة أمريكية حديثة أغوار ظاهرة لها أبعادها الاجتماعية على التواصل بين البشر، حيث تناولت الدراسة المكالمات الهاتفية وأثبتت أنه في الأغلب يستمر طرفي المكالمة في الحديث اتباعا لقواعد الذوق العام والتقاليد رغم عدم رغبتهم بالاستمرار.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن الدراسة المنشورة بدورية متابعة العلوم الأكاديمية الوطنية، ـنه بعد تحليل 1000 مكالمة بين أصدقاء وأقرباء وغرباء تتنوع في محتواها، تبين أن المكالمات لا تنتهي في وقت رغبة أحد الطرفين أو كليهما في إنهائها، وإنما تنتهي باستعداد أحدهم بعد وقت من الضجر في قول وداعا.

وأكملت الدراسة أن الاستمرار في المكالمة مع عدم الارتياح في ذلك يكون بدافع اللطف مع الأقرباء وبدافع الذوق مع الغرباء وتكون نتيجة ذلك وصول طرفي المكالمة لمرحلة عمل عدة محاولات لدفع الطرف الآخر للإنهاء.

ويقول بول دولين، بروفيسور العم السلوكي بجامعة لندن الاقتصادية، إن عدم الأمانة والصراحة بين طرفي المكالمة هو ما يسبب مشكلة إذ أن الجميع يرتاحون بتحدث الآخرين معهم عن شعورهم بصراحة، بينما لا يقدمون هم أنفسهم على تلك الأمانة في الحوار والتي إن تواجدت في المكالمة ستجعلها أكثر إرضاء وراحة للطرفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك