متحدث «النواب»: انتخابات المحليات فى النصف الأول من 2019 - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 5:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

متحدث «النواب»: انتخابات المحليات فى النصف الأول من 2019

كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر في: الأربعاء 4 أبريل 2018 - 7:38 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 أبريل 2018 - 7:38 م

قال المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، النائب صلاح حسب الله، إن انتخابات المحليات سيتم إجراؤها فى النصف الأول من عام ٢٠١٩، عقب إقرار البرلمان لمشروع قانون الإدارة المحلية.

وأوضح حسب الله ــ فى تصريحات للمحررين البرلمانيين ــ اليوم، أن إقرار قانون الإدارة المحلية سيعقبه خروج لائحته التنفيذية بعد خمسة أشهر بعدما يصدره رئيس الجمهورية رسميا.

واستبعد حسب الله تأجيل إجراء انتخابات المحليات، لما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدا أن مجلس النواب حريص على إقرار مشروع القانون خلال دور الانعقاد الحالى، إلى جانب مشروعى قانونى الإجراءات الجنائية وتنظيم الصحافة والإعلام.

وحول موقف البرلمان من إمكانية تشكيل حكومة جديدة، أوضح حسب الله أن المجلس ينظر للموضوع برؤية شاملة، من خلال الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية وبرنامج الحكومة، مشيرا إلى أنه حال استمرار عدد من الوزراء الحاليين بالتشكيل الجديد، سيقوم المجلس بتقييم أدائهم مع دراسة السيرة الذاتية لأسماء الوزراء الذين ستطرح أسماؤهم لأول مرة.

وفيما يتعلق بإمكانية تشكيل ائتلاف «دعم مصر» للحكومة، قال حسب الله إن الائتلاف يضم عددا كبيرا من الخبرات والمستشارين، لكنه لم يتطرق بعد لهذه النقطة.

وأشار إلى أن البرلمان سينتهى من إقرار مشروعات قوانين الإدارة المحلية، والإجراءات الجنائية وتنظيم الصحافة والإعلام، خلال دور الانعقاد الحالى، نظرا لأهميتها.

وحول تقييمه لأداء الحكومة الحالية، أوضح حسب الله أن لدى أغلب نواب الائتلاف، تحفظا على أربعة أو خمسة وزراء، رافضا ذكر أسمائهم.

وقال إن تشكيل حكومة جديدة عقب انتهاء المدة الرئاسية الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسى ليس إلزاميا، إنما جرى العرف ذلك، ومن ثم فإن البرلمان فى انتظار خطاب الرئيس السيسى بتشكيل حكومة جديدة، إذا رأى ضرورة تغيير الحالية، وذلك بعد تسلمه مقاليد الحكم فى الفترة الرئاسية الثانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك