سفير جنوب السودان: مصر شقيق أكبر لنا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير جنوب السودان: مصر شقيق أكبر لنا

إسماعيل الأشول
نشر في: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 5:02 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 5:02 م

استقبلت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، سفيري دولتي جنوب السودان وإريتريا، لدى مصر.
وقال سفير جنوب السودان، جوزيف مومو، إن بلاده تنظر إلى مصر باعتبارها «الشقيق الأكبر»، مضيفًا: «العلاقات بيننا أزلية، والقاهرة تمثل الجسر الذي يربطنا بالمنطقة العربية، ونحن شديدو الحرص على تعميق تلك العلاقات».
وتابع: «كنا فى حالة حرب وبحاجة للمساعدة سواء السياسية أو الاقتصادية، ومصر لم تقصر معنا، نحن نثق بالقيادة المصرية، ونتعامل معها ليس بصفة صديق دبلوماسي، وإنما شقيق أكبر، وعندما نتكلم معها فإننا نتحدث إليها بقلب مفتوح».
وزاد الدبلوماسي الجنوب سوداني: «كثيرون ممن تعلموا منا في مصر يتولون مناصب قيادية حاليا، وحين نكون في مصر فإننا نشعر بأننا في بلدنا».
من جانبه، قال رئيس لجنة الشؤون الإفريقية النائب طارق رضوان، إن القيادة السياسية في مصر حريصة على العودة إلى إفريقيا بقوة، وعلى تعميق علاقاتها مع دول القارة كافة».
وأشار رضوان إلى تخصيص مصر ممرا خاصا بالجوازات لمواطني دول الاتحاد الإفريقي، في مطار القاهرة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمعاملة التفضيلية للأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى معاملة الأفارقة نفس معاملة المصريين في المنافذ الخاصة بوزارة الثقافة، وقرار المجلس الأعلى للآثار بمعاملة السائحين الأفارقة معاملة المصريين فيما يخص تذاكر وأسعار دخول المتاحف وزيارة المناطق الأثرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك