الزراعة: مصر تشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي عبر الفيديو كونفرانس - بوابة الشروق
السبت 16 يناير 2021 10:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن يساهم قرار تأجيل امتحانات نصف العام في تراجع إصابات كورونا بمصر؟

الزراعة: مصر تشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي عبر الفيديو كونفرانس

كتبت- يارا صابر:
نشر في: الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 5:30 م | آخر تحديث: الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 5:30 م
شارك المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية سعد موسى، في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، الذي عقد اليوم الجمعة، من خلال تقنية الفيديو كونفرانس بحضور وزراء من 11 دولة ونواب وزراء ممثلين لباقي الدول الأعضاء، حيث سبق هذا الإجتماع إجتماع الخبراء وكبار المسؤلين، يوم أمس الاربعاء ٢ ديسمبر.

وقال "موسى"، إن الإجتماع ناقش أجندة العمل والتي جاء على رأسها مقترح إنشاء مراكز للتميز بالدول الأعضاء، وكذلك إنشاء مخازن لتخزين السلع الإستراتيجية الزراعية والغذائية ضمانا لتوفيرها بأسعار ملائمة في مواجهة أي مخاطر تواجه إمداد الغذاء في تلك الدول لمواجهة الكوارث والظروف غير العادية، فضلا عن إنشاء بنوك لحفظ الأصول الوراثية لصالح الدول الأعضاء ودعم التدريب وبناء القدرات في البحث العلمي وتشجيع الاستثمار الزراعي.

وأكد، على أن هذه الأفكار بعد مزيد من الدراسة ووضع آليه محددة لتنفيذ ذلك بحيث تعود بالفائدة على الدول الأعضاء، لافتا إلى أهميه إنشاء لجنة فنية ممثلة لوضع تصور شامل لإنشاء مثل هذه المراكز، وأيضا إقامة صندوق لتمويل إنشاء تلك المشروعات، إضافة إلى الإستعانه بمؤسسات التمويل الدولية والإقليمية كبنك التنمية الإسلامي والبنك الإفريقي والبنك الدولي.

وطالب "موسى"، بتسهيل انسياب تبادل السلع الزراعية بين الدول الأعضاء للمنظمة واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإزالة كل العوائق الفنية التي تعوق تصدير المنتجات الزراعية وتدريب العاملين بالحجر الزراعي في مجال الصحة والصحة النباتية.

ويذكر أن، هذه المنظمة قد أنشئت خلال الإجتماع الأربعين لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي والذى عقد في كوناكري عاصمة غنيا عام 2013، وتهدف المنظمة التي تضم في عضويتها حتى الآن 34 دولة إسلامية إلى تعزيز العلاقات الزراعية بين الدول الأعضاء وضمان الأمن الغذائي لمواطني تلك الدول.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك