محمد شعير: «الأعوام» سيرة ذاتية لنجيب محفوظ كتبها وعمره 18 عاما - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 11:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

محمد شعير: «الأعوام» سيرة ذاتية لنجيب محفوظ كتبها وعمره 18 عاما

الكاتب والباحث محمد شعير
الكاتب والباحث محمد شعير
شيماء شناوي
نشر في: الجمعة 5 مارس 2021 - 10:54 م | آخر تحديث: الجمعة 5 مارس 2021 - 10:54 م

قال الباحث والكاتب الصحفي محمد شعير أن كتاب «أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات» هو أول نص لمحفوظ يقدم سيرته الذاتية وهو ابن 18 عامًا، حيث لم يشأ بعد ذلك أن يكتب مذكراته في كتاب منفصل وأكتفى بأن جعلها متفرقة في مؤلفاته على أختلافها، أو في حوراته الصحفية التي حددها هو بأنها موجودة في كتابي «صفحات من مذكرات نجيب محفوظ» لرجائي النقاش، و «نجيب محفوظ يتذكر» لجمال الغيطاني.

وتطرق «شعير» خلال حفل توقيع ومناقشة كتاب «أعوام نجيب محفوظ.. البدايات والنهايات»، في مكتبة ديوان بمصر الجديدة، إلى ظاهرة نشر مؤلفات ورسائل الأدباء الراحلين، بعد الوفاة التي انتشرت في الفترة الأخيرة موضحًا أنه لولا نشر هذه النصوص ومنها نصوص كافكا وهمنجواي وغيرهم لكانت الثقافة فقدت كنوزًا إبداعية.

وأوضح شعير أنه من الأهمية نشر مثل هذه الأوراق ليتم دراسة كتابات هؤلاء الكُتاب الراحلين دراسة وافية، مشيرًا إلى أن نجيب محفوظ لم يرفض نشر «الأعوام» بل وفق تصريحه في الحوار الصحفي قال «تحتاج إلى نبش»، فضلًا عن وضع النص في ملف مكتوب عليه «للنشر».

وتابع شعير: محفوظ لم ينشر «الأعوام»، لأنه أعتبرها تدريبات على الكتابة وليست نص أدبي كامل، بالإضافة إلى استعانته بالكثير من سطوره في مؤلفاته الأخرى ومنها شخصية الطفل أحمد عبد الجواد في الثلاثية والتي أكد محفوظ في لقاءاته الصحفية أنها الشخصية الأقرب له من حيث الحيرة الفكرية وأزمة جيله بالكامل ورغبتهم في التحرر من الاستعمار.

من خلال هذا العمل الذي يُنشر للمرة الأولى مع نصوص ووثائق أخرى، يبرع شعير في كتابة سيرة موازية لـ«طفولة نجيب محفوظ»، ليصل عبر قراءة أدبية عميقة إلى أن هذا النصّ يشبه نواة تحطّمت في «الانفجار العظيم» إلى عشرات الأعمال الإبداعية العظيمة، وصولًا إلى نصوص «أصداء السيرة الذاتية» التي قطع فيها محفوظ نفسه رحلة بحث معكوسة عن طفولته.

محمد شعير؛ ناقد وصحفي مصري ولد في قنا عام 1974، درس الأدب الإنجليزي، يعمل مديرًا لتحرير جريدة «أخبار الأدب»، صدر له «كتابات نوبة الحراسة: رسائل عبد الحكيم قاسم»، و«مذكرات الآنسة أم كلثوم»، وأولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة»، الحاصل على جائزة ساويرس في النقد الأدبي عام 2019، كما وصل إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك