«صحفيون ضد التعذيب»: 150 انتهاكًا ضد الصحفيين خلال الربع الأول من عام 2017 - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 3:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صحفيون ضد التعذيب»: 150 انتهاكًا ضد الصحفيين خلال الربع الأول من عام 2017

كتبت – ليلى عبدالباسط
نشر في: الأربعاء 5 أبريل 2017 - 10:38 ص | آخر تحديث: الأربعاء 5 أبريل 2017 - 10:38 ص

رصد مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، 150 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات الجمهورية، أثناء تأدية عملهم خلال الربع الأول من عام 2017.

وأوضح المرصد في تقرير صادر أمس الثلاثاء، أن أبرز الانتهاكات تنوعت بين المنع من التغطية؛ خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.

ورصد التقرير 50 حالة منع من التغطية الصحفية، و20 حالة فرض غرامة مالية، و19 حالة اتهام عبر بلاغ للنيابة، إضافة إلى 15 حالة تعدي بالقول أو التهديد، و9 وقائع في كل من أحكام بالحبس والتعدي بالضرب أو إصابة، إلى جانب 6 حالات بين احتجاز بدون وجه حق، إتلاف أو حرق معدات صحفية، و5 وقائع قبض أو اتهام، فضلًا عن 3 حالات منع من السفر خارج البلاد، وحالتي في كل من (استيقاف أو احتجاز للتحقيق، ومنع من النشر، وفرض كفالة مالية)، وحالة واحدة لكل من (الاستيلاء على ممتلكات شخصية، وإخلاء سبيل بكفالة مالية).

كما رصد التقرير 55 انتهاكًا ضد العاملين بالصحف المصرية الخاصة، وهي أكثر الجهات التي يتم ارتكاب انتهاكات بشأنها منذ بداية عمل المرصد، وكذلك 50 انتهاكًا ضد جهات صحفية غير معلومة، وذلك بسبب الانتهاكات الجماعية التي تحدث لمجموعة من الصحفيين باختلاف جهة عملهم، إضافة إلى 17 حالات انتهاك ضد قنوات مصرية خاصة، و10 انتهاكات ضد وكالات إخبارية، و8 ضد شبكات أخبار وصحف إلكترونية، فضلًا عن 6 انتهاكات ضد نقابات عامة، و4 انتهاكات ضد صحف مصرية قومية.

وتصدرت الجهات القضائية الترتيب من حيث الجهة الأكثر انتهاكًا للصحفيين بموجب 46 انتهاكًا، تليها جهات حكومية ومسئولين بموجب 45 انتهاكًا، فيما ارتكبت وزارة الداخلية 22 انتهاكًا، إضافة إلى 21 انتهاكًا من جانب مدنيين، فضلًا عن 11 انتهاكًا من أمن مدني وحراسات خاصة، وانتهاكين إثنين من قبل كل من نقابات عامة وجهات غير محددة، وحالة انتهاك واحدة من طرف هيئات ومؤسسات صحفية.

كما تصدرت محافظة القاهرة المركز الأول في أكثر المحافظات التي يحدث داخلها انتهاكات ضد الصحفيين بموجب 84 انتهاكًا، وتليها محافظة الجيزة بموجب 35 انتهاكًا، وفي المرتبة الثالثة كل من الدقهلية والسويس بـ 6 انتهاكات لكل منهما، ثم محافظة الشرقية بـ5 انتهاكات، ثم القليوبية بإجمالي 3 انتهاكات، وتم تسجيل حالتين في كل من أسيوط، بني سويف، الفيوم، الأقصر، وحالة انتهاك واحدة لكل من أسوان، الغربية، دمياط.

وبحسب التقرير تعرض الصحفيون من الذكور إلى العديد من الانتهاكات على مدار الربع الأول من عام 2017، بموجب 71 انتهاكًا، مقابل 56 انتهاكًا جماعيًا لعدد كبير من الصحفيين والصحفيات، فضلًا عن 23 انتهاكات ضد صحفيات.

ونوه المرصد في تقريره إلى أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك