لاتهامها بازدراء الآلهة الهندوسية.. هجوم على الفائزة بجائزة البوكر الدولية «جيتانجالي شري» وإلغاء حفل تكريمها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لاتهامها بازدراء الآلهة الهندوسية.. هجوم على الفائزة بجائزة البوكر الدولية «جيتانجالي شري» وإلغاء حفل تكريمها

منى غنيم
نشر في: الجمعة 5 أغسطس 2022 - 6:49 م | آخر تحديث: الجمعة 5 أغسطس 2022 - 6:49 م

تقرر إلغاء حدث ثقافى كان من المقرر عقده فى مدينة أجرا الهندية لتكريم الحائزة على جائزة البوكر الدولية، جيتانجالى شرى، بسبب شكوى تم رفعها ضد روايتها الحائزة على الجائزة بعنوان «مقبرة الرمال»، وهى أول رواية هندية تفوز بجائزة البوكر الدولية. تقدم واحد من سكان ولاية أوتار براديش ــ ويُدعى سانديب قومار ــ بشكوى رسمية لمجلس المدينة فى وقت سابق من هذا الأسبوع زاعمًا أن الكتاب يحتوى على «تعليقات مرفوضة» حول الآلهة الهندوسية شيفا وبارفاتى.
وقال منظمو الحدث فى بيان صحفى إن «قومار» حث فى تغريدة عبر تويتر رئيس وزراء ولاية أوتار براديش، أديتياناث، وقائد شرطة الولاية على تقديم تقرير إعلامى حيال الأمر، وقالت الشرطة إنها ستقرأ الكتاب أولًا قبل اتخاذ قرار بشأن تقديم تقرير معلومات استخباراتية.
وعقب معرفتها بالأمر، أخبرت «شرى» المنظمين أن ما حدث جرح مشاعرها للغاية، ولم تعد راغبة حضور أى أحداث عامة فى الوقت الحالى، لا سيما بعد ما واجهته بعد أن تحدثت وسائل الإعلام المحلية عن الشكوى ومحاولة بعض الأشخاص الغاضبين اقتحام وتخريب حفل تهنئة أقيم للكاتبة بسبب فوزها بالجائزة فى جامعة «جواهرلال نهرو» فى دلهى.
وقالت المؤلفة للمنظمين: «إن روايتى تُجر بعنف الآن إلى جدل سياسى ليست لها أدنى علاقة به»، وأضافت: «إن المراجع الواردة فى الرواية جزء لا يتجزأ من الأساطير الهندية وأولئك الذين لديهم اعتراضات على هذه الأوصاف، يجب أن يطعنوا فى النصوص الأسطورية الهندوسية فى المحكمة».
وقد فازت رواية «مقبرة الرمال» التى تُرجمت إلى الإنجليزية بواسطة ديزى روكويل، بجائزة البوكر الدولية لهذا العام شهر مايو الماضى، كما ورد عبر موقع «سكرول إن» الهندى، وعليه فقد خططت المنظمات الثقافية بالهند مثل «رانجليلة» ومسرح مدينة أجرا لحدث التهنئة، وكان من المقرر عقده مساء السبت الماضى فى فندق كلاركس شيراز بمدينة أجرا.
وقال المتحدث باسم «رانجليلة»، رامبارات أوبدهياى، إنه يرى أن الحكومة مخطئة فى رد فعلها وكان يجب تكريم شرى فى أعقاب فوزها بجائزة أدبية دولية بهذا الحجم، وأضاف: «أوتار براديش هى مسقط رأسها، و كان ينبغى على الحكومة ورئيس الوزراء أن يهنئاها، ولكن بدلا من ذلك تمت مهاجمتها بعنف مما ترتب عليه إلغاء حفلة تكريمها، ووصف ذلك بـ «العار».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك