توقعات بارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الخريف - بوابة الشروق
الأحد 27 نوفمبر 2022 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

توقعات بارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الخريف

كتبت ــ منى زيدان:
نشر في: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 7:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 7:47 م

الحداد: «كورونا» لم ينتهِ كجائحة.. والخريف موسم انتشار الفيروسات التنفسية بشكل عام
نائب مدير مستشفى حميات إمبابة: غالبية الإصابات الحالية نزلات برد وليست «كوفيدــ19»
توقع عدد من خبراء الصحة ظهور موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد «كوفيدــ19» خلال فصل الخريف واقتراب الشتاء، وبعد أن شهدت الأيام الماضية، زيادة ملحوظة فى أعداد الإصابات بهذا الفيروس، فى القاهرة والمحافظات، بعد أن تراجعت خلال الأشهر الماضية، وسجل عدد الوفيات «صفر»، إلا أن عدد الإصابات عاد للارتفاع من جديد.
وقال الدكتور أمجد الحداد استشارى الحساسية والمناعة، إن موسم الخريف من المعروف عنه نشاط الفيروسات مثل كورونا والانفلونزا، لافتا إلى أن فيروس كورونا لم ينتهِ كجائحة، ولكن انخفضت نسبة خطورته والإصابة والوفيات به عالميا.
وأضاف الحداد فى تصريحات لـ«الشروق»، أن أى موجات جديدة قد تحدث خلال الفترة المقبلة من فيروس كورونا، قد تكون سريعة الانتشار ولكنها ستكون أقل حدة وخطورة، لأن فيروس كورونا فى طريقه للانتهاء.
وعن إمكانية حدوث موجة جديدة للفيروس فى مصر، قال الحداد، إنه من المتوقع خلال فترة فصل الخريف وجود موجة جديدة للفيروس، ولكنها لن تكون شديدة، ربما تكون هناك إصابات كثيرة ولكنها بسيطة، يصعب تمييزها عن البرد أو الأنفلونزا.
ولفت الحداد إلى أن موسم الخريف هو موسم انتشار الفيروسات التنفسية بشكل عام وليس كورونا فقط، حيث نتوقع انتشار دور البرد والأنفلونزا بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، ولذلك لا بد من الحصول على لقاح الأنفلونزا لأنه سيعمل على الحماية بنسبة كبيرة من أدوار البرد.
وأشار الحداد إلى أن هناك عاملين يزيدان من وجود فرص الإصابة الشديدة بالأنفلونزا هذا العام، وهما إلغاء الإجراءات الاحترازية عالميا، وإهمال تلقى المواطنين لقاح الأنفلونزا خلال الفترات الماضية، لاهتمام العالم أجمع بلقاحات كورونا، لافتا إلى أن المناعة المكتسبة ضد فيروس الأنفلونزا تأتى من خلال الإصابة وهذه كانت بسيطة نظرا للاجراءات المتبعة، أو من اللقاح وهذا الأمر أيضا لم يكن موجودا خلال السنين الماضية، لذلك سيواجه العالم المواطنين.
من جانبه قال الدكتور ماهر الجارحى نائب مدير مستشفى حميات مستشفى إمبابة العام، إنه مع دخول فصل الشتاء تزداد فرص الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، والتى يكون من أعراضها ألم العظام والصداع والحرارة المرتفعة.
وأكد الجارحى فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه يتم التعامل مع هذه الحالات فى المستشفيات، حيث يتم إجراء التحاليل اللازمة، للتأكد إذا كانت الأعراض عدوى بفيروس كورونا أو البرد، وأغلب الاصابات هى نزلات البرد.
ولفت الجارحى إلى ضرورة الحصول على لقاح الأنفلونزا، لأنه يقى من الإصابة الأعراض الشديدة للانفلونزا ونزلات البرد، مشيرا إلى ضرورة الاحتياط من الفيروسات التى تنتقل بالعدوى عموما خلال فصل الشتاء، وذلك من خلال التوعية فى المدارس بضرورة الحفاظ على الإجراءات الوقائية التى يجب اتباعها بشكل مستمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك