غدا.. انطلاق معركة التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 7:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. انطلاق معركة التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى

محمد هشام ووكالات:
نشر في: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 10:21 م | آخر تحديث: الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 10:21 م

ــ ترجيحات بسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب واحتفاظ الجمهوريين بالأغلبية فى «الشيوخ»
يتوجه ملايين الناخبين الأمريكيين، غدا الثلاثاء، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس عبر انتخاب أعضاء جدد لكامل مقاعد مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، فضلا عن انتخاب 36 من حكام الولايات.
وتمثل الانتخابات التى تأتى تقريبا فى منتصف الفترة الرئاسية، الاولى، للرئيس دونالد ترامب، استفتاء على شعبيته واختبارا لسياساته التى اتبعها خلال ما يقرب من عامين قضاهما فى البيت الابيض، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
ويسعى الجمهوريون إلى الاحتفاظ بالاغلبية التى يتمتعون بها فى مجلسى النواب والشيوخ، فيما يعول الديمقراطيون على تصويت عقابى ضد ترامب.
وسبق أن خسر كل من باراك أوباما فى 2010 وجورج بوش فى 2006 وبيل كلينتون فى 1994 ورونالد ريجان فى 1986 أغلبية مقاعدهم فى مجلس النواب فى انتخابات منتصف الولاية.
وصوت أكثر من 32 مليون ناخب، أمس، فى الاقتراع المبكر بانتخابات التجديد النصفى للكونجرس، وتتجاوز هذه المعدلات مستوى المشاركة فى الاقتراع المبكر بانتخابات التجديد النصفى عام 2014 (28.3 مليون ناخب).
وفى اقتراع الغد، ينتخب مجلس النواب بالكامل ( 435 مقعدا) لمدة عامين فقط، كما يجرى تحديد مصير 35 مقعدا فى مجلس الشيوخ (26 يشغلها الديمقراطيون و9 للجمهوريين) المكون من 100 عضو (عضوان لكل ولاية مدة توليهم ست سنوات يجدد ثلثهم كل عامين).
وسيختار الناخبون 36 من حكام الولايات (من أصل 50 ولاية)، كما سيتم تجديد كل المجالس المحلية (المجالس التشريعية ومجالس شيوخ الولايات) والعديد من المناصب الأخرى (رؤساء بلديات ومقاطعات، قضاة محليون). وسيصوت الناخبون أيضا على العديد من المبادرات المحلية.
ويختلف السباق كثيرا بين غرفتى الكونجرس. ففى مجلس النواب حيث تسيطر على المجلس حاليا غالبية جمهورية مريحة مع 236 مقعدا مقابل 193 للديمقراطيين وستة مقاعد شاغرة، يتعين على الديمقراطيين الفوز بـ 23 مقعدا إضافيا، وتمنح استطلاعات الرأى أفضلية على المستوى الوطنى للديمقراطيين فى هذا المجلس.
وبحسب استطلاع نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية سيحصل الديمقراطيون على 50 % من الأصوات مقابل 43 % للجمهوريين. لكن يستحيل التكهن بمصير التصويت فى 60 دائرة تشكل المدار الأساسى للتنافس.
وفى مجلس الشيوخ، حيث يملك الجمهوريون الغالبية حاليا مع 51 مقعدا مقابل 49 ديمقراطيا، يجرى التنافس على 35 مقعدا، ويحظى الجمهوريون بالأفضلية لأن الاقتراع سيجرى خصوصا فى ولايات محافظة، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وينافس فى الانتخابات هذا العام، 53 مرشحة فى مجلس الشيوخ و 476 مرشحة فى مجلس النواب (يشغل النساء 20% من مقاعد الكونجرس حاليا)، ولأول مرة يدفع الديمقراطيون بعدد من المرشحات لمجلس النواب يفوق الجمهوريين منذ عام 2008، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية «بى.بى.سى».
والعديد من المرشحات الديمقراطيات سواء للكونجرس أو الولايات على موعد مع التاريخ، فعلى سبيل المثال المرشحة الديمقراطية أليكساندريا أوكاسيو كورتيز (29 عاما) حال فوزها ستكون أصغر عضوة منتخبة فى تاريخ الكونجرس.
وقد تصبح المرشحة الديمقراطية ستايسى أبرامز على منصب حاكم ولاية جورجيا، أول أمريكية من أصول إفريقية تفوز بمنصب حاكم ولاية فى تاريخ الولايات المتحدة، وكذلك المرشحة الديمقراطية كريستين هولكويست لمنصب حاكم ولاية فيرمونت، قد تصبح أول حاكم ولاية من المتحولين جنسيا، وفقا لصحيفة «جارديان» البريطانية.
ويُمكن أن تجد الولايات المتحدة نفسها فى 3 يناير 2019 مع كونجرس منقسم بين الحزبين. ومن شأن ذلك أن يعرقل ترامب الذى سيجد نفسه فى وضع مربك مع الكونجرس خلال الـ 22 شهرا التى تسبق الانتخابات الرئاسية المقبلة فى نوفمبر 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك