دراسة: السبانخ تُقلل احتمال الإصابة بالزهايمر بنسبة 7% - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: السبانخ تُقلل احتمال الإصابة بالزهايمر بنسبة 7%

أدهم السيد
نشر في: الجمعة 6 مايو 2022 - 8:17 م | آخر تحديث: الجمعة 6 مايو 2022 - 8:17 م

يصيب الزهايمر ملايين البشر سنويا بجانب العديد من أمراض الخرف، وبالمقابل يكثف العلماء جهدهم لابتكار الأدوية المضادة للمرض الخطير، بينما تسعي الدراسات لاستنتاج أساليب الحياة الأنسب من أنظمة غذائية وأنشطة يومية؛ لتقليل فرصة تعرض المسنين للزهايمر كان من أحدث ما توصلت له تلك الدراسات وجود مادتين في السبانخ يؤدي تزايدهما في الدم إلى تقليل احتمال الإصابة الزهايمر بنسبة 7%.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن فريق بحثي بجمعية الصحة الأمريكية أن وجود 15 مايكرو ملي من مادتي اللوتين والزنكسينثين الوافرتين بالسبانخ في كل لتر من الدم تقلل فرصة حدوث الزهايمر بنسبة 7%.

وتقول ماي بيتاون مشرفة الدراسة إن المادتين الوافرتين بالسبانخ والفاصوليا أيضا هما من مضادات الأكسدة، وبالتالي تعملان علي تقليل عبء المواد المؤكسدة على الدماغ والتي تفسد خلاياها.

وتوصل الفريق لتلك النتيجة بعد أخذ تحليلات دم 7000 شخص ومتابعتهم على مدار 15 عاما لمقارنة منسوبات المادتين المذكورتين بالدم، مع تزايد معدلات تطور البروتينات المسببة للزهايمر في خلايا الدماغ.

وتأكد الدراسة إنه ليس ثمة أحد مجبر على اختيار السبانخ والخضروات للوقاية من الزهايمر إذ يوجد خيار من الفاكهة وهو البرتقال إذ بحسب الدراسة تساهم نسبة 15 مايكرو ملي من الكربتوزكسينثين المتوفر في البرتقال بكل لتر من الدم بتقليل احتمال التعرض للزهايمر بنسبة 15%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك