رئيس دفاع الشيوخ: إثيوبيا تريد أن تكون صاحب الحق المطلق في التصرف بالنيل - بوابة الشروق
الأحد 1 أغسطس 2021 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن أداء المنتخب الأوليمبي بعد الخروج من ربع نهائي أولمبياد طوكيو؟


رئيس دفاع الشيوخ: إثيوبيا تريد أن تكون صاحب الحق المطلق في التصرف بالنيل

أحمد عويس
نشر في: الأحد 6 يونيو 2021 - 1:09 م | آخر تحديث: الأحد 6 يونيو 2021 - 1:09 م

قال الفريق أسامة الجندى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إن الموارد المائية لمصر ومصدرها الرئيسي للمياه هو نهر النيل، والذي يمثل شريان الحياة، مؤكدا أن مصر من الدول التي تعاني من الفقر المائي.

وأضاف الجندي، في تصريحات صحفية له، اليوم الأحد، أن نصيب المواطن المصري من المياه في حدود 570 مترًا مكعبًا سنويًا، في حين أن حد الفقر المائي يبلغ 500 متر مكعب في السنة، والمعدل العالمي يزيد عن 1000 متر مكعب.

وأكد رئيس لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس الشيوخ، أن إثيوبيا تحاول أن تفرض نفسها بحجة المياه للتخلص من الاتفاقيات السابقة، والتي يراها الجانب الإثيوبي من وجه نظره، أنها وقعت في فترة احتلال، وأنه غير مسؤول عنها، فيريد أن يسبب مشاكل للتخلص من التزاماته تجاه مصر، بكمية المياه، ويكون هو صاحب الحق المطلق في التصرف في النيل، وهذا لا يمكن أن تقبله مصر.

وأشار إلى أن مصر تدير هذه القضية وفقا للاتفاقيات الدولية التى تحدد أسلوب وطرق التعامل بين دول حوض الأنهار العالمية، والتي تحدد إجراءات استخدام المياه لكل دولة، مردفا: "بالتالي نجد أن الموقف الإثيوبي يشوبه التعنت ولا يتطابق مع الأعراف والمواثيق الدولية التي تنظم طرق استخدام المياة لدول حوض النيل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك