«البقالين»: البدالون يرفضون تسلم الأرز المحلى بعد تخفيض هامش ربحه - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البقالين»: البدالون يرفضون تسلم الأرز المحلى بعد تخفيض هامش ربحه

كتبت - وفاء فايز وإسلام جابر:
نشر في: الخميس 6 يوليه 2017 - 7:41 م | آخر تحديث: الخميس 6 يوليه 2017 - 7:41 م
- النقابة: هامش ربح كيلو الأرز 10 قروش وسعر «المشال» 20 قرشًا.. والوزارة: السلع متوافرة والإقبال كبير من المواطنين 

- وعدد كبير يرفض تسلم أى كميات تجنبًا للخسارة المادية

- «التموين»: نضخ كميات كبيرة بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 6.50 جنيه.. ولن نلجأ للاستيراد مجددا بعد استقرار المصرى
قال المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، ماجد نادى، إن عددا كبير من البقالات التموينية يرفضون الحصول على أية كميات من الأرز المحلى، عند طرحه من قبل شركات الجملة التابعة لوزارة التموين ضمن سلع البطاقات التموينية.

وأرجع نادى فى تصريحات لـ«الشروق» اليوم، سبب الإحجام عن الحصول على الأرز إلى تخفيض الوزارة لهامش ربح البدالين خاصة لسلعة الأرز، وهو ما أضرهم ماديا ودفعهم للتخلى عن تسلم الأرز المصرى.
وأضاف: «هامش ربح البدال على كيلو الأرز الواحد أصبح 10 قروش فقط، فى الوقت الذى تصل فيه أجرة المشال إلى 20 قرشا، وهو ما تسبب فى خسارة البقال 10 قروش على كل كيلو أرز محلى يتم بيعه.
وفى المقابل، قال المتحدث باسم وزارة التموين، ممدوح رمضان، إن الوزارة تضخ كميات كبيرة من الأرز المحلى بالعديد من المجمعات الاستهلاكية، خاصة أنه يشهد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين.
وأضاف رمضان فى تصريحات لـ«الشروق»: «أن الأرز متوافر بسعر مناسب لجميع المواطنين 6.50 جنيه للكيلو، مشيرا إلى أن الأرز الهندى أيضا متوافر فى المجمعات الاستهلاكية، إلا أن تعاون الوزارة مع شعبة الأرز وما نتج عنه من توافر السلعة المحلية بالأسواق سمح للوزارة بعدم استيراد كميات جديدة من الأرز الهندى.
وأكد متحدث الوزارة، أن التموين لم تستورد سوى 75 ألف طن فقط، ولا توجد نية للاستيراد مجددا، بعد استقرار الأسعار المحلية لافتا إلى أن محصول الأرز المحلى يكفى احتياجات جميع المواطنين، بزيادة قدرها مليون طن سنويا.
من جهة أخرى أبدى عدد من المواطنين شكاوى مما وصفوه بقيام البدالين بـ«إجبارهم» على الحصول على سلع معينة دون غيرها، وقالت ليلى سويلم، ربة منزل، إنه أثناء توجهها للبدال لصرف سلع شهر يوليو، رفض البدال إعطاءها 2 كيلو سكر عن كل فرد مقيد على البطاقة، كما ألزمها بالحصول على زيت بـ15 جنيه مختلف عن الزيت التموينى المحدد سعره بـ14 جنيها للعبوة، مضيفة أنها رفضت تسلم السلع، ولكن البدال أخبرها أن هذا النظام هو المعمول به ولا يحق لها صرف 2 كيلو سكر عن كل فرد وعبوتى زيت.
وقال أحد البدالين «س.ع» بمنطقة شبرا، إن الأزمة تكمن فيما يوفره كل مخزن من سلع للبدال، وتابع: «احنا مش بإيدنا حاجة لو المخزن موفرش كميات كبيرة من السلع نضطر إلى طرح سلع أخرى للمواطن وهو ما يعتبره المواطن إجبارا، فلو كل مواطن طلب الحصول على 2 كيلو سكر وعبوتى زيت لكل فرد فقد لا يستطيع البدال توفير كل هذا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك