«الأقصر للسينما الأفريقية» يفتح باب التسجيل في مسابقات الدورة 12 - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأقصر للسينما الأفريقية» يفتح باب التسجيل في مسابقات الدورة 12

حاتم جمال الدين
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 3:37 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 3:37 م

المهرجان ينطلق 3 فبراير.. والسنغال ضيف شرف الدورة الجديدة
أعلن السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إطلاق استمارة مشاركة الأفلام للدورة الثانية عشر التي ستعقد في الفترة من 3 إلى 9 فبراير 2023.

وقالت المخرجة عزة الحسيني، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للمهرجان، إن مسابقة أفلام الشتات "الدياسبورا" ستستمر ضمن مسابقات المهرجان نظرا لأهميتها الكبيرة في اجتماع صناع الأفلام الأفارقة في الأقصر سواء كانوا يعيشون في القارة الأفريقية أو يقيمون في أماكن أخرى.

وأضافت عزة الحسيني، أن هذه المسابقة تمثل فرصة لتعزيز التواصل بين الأجيال الأفريقية الجديدة وبلدانهم الأصلية.

من ناحية أخرى، أكدت عزة الحسيني عودة مسابقة أفلام الطلبة المصريين التي تتيح للمهرجان اكتشاف أحدث إبداعات صناع الأفلام من الشباب الصاعد.

وأوضحت الحسيني، أن التقديم في المسابقات الرسمية للمهرجان، يجب أن يكون مخرج الفيلم أفريقيا، ويجب أن يتناول الفيلم موضوعات متعلقة بحياة الأفارقة.

وأضافت أنه بالنسبة للمشاركة في مسابقة الشتات، فيجب أن يكون المخرج أيضا من أصل أفريقي لكنه يعيش خارج القارة الأفريقية، مشيرة إلى أنه يمكن لصانعي الأفلام البدء في تقديم أفلامهم على الرابط الإلكتروني للمهرجان.

واستمرارا لتكريم السينما الأفريقية في جميع أنحاء القارة السمراء، سيكرم مهرجان الأقصر السينما السنغالية وصناع أفلامها، حيث تم الإعلان رسميًا عن كون دولة السنغال ضيف شرف لهذه الدورة.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسسته وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من الوزارات المصرية للثقافة والسياحة والشباب والخارجية، ويحظى المهرجان بدعم من نقابة المهن السينمائية، عددا من البنوك والمؤسسات الاقتصادية الوطنية، يرأسه شرفيا الفنان الكبير محمود حميدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك