علامات تظهر على الوجه تدل على قصور الغدة الدرقية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علامات تظهر على الوجه تدل على قصور الغدة الدرقية

سمر سمير
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 6:15 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 6:15 م
يؤثر مرض الغدة الدرقية على عدد كبير من السكان في جميع أنحاء العالم، وهي عبارة عن حالة طبية تؤثر سلبًا على الغدة الدرقية الموجودة في مقدمة العنق، وتحد من إنتاج الكمية المناسبة من الهرمونات، حيث أن هناك نوعان لاضطرابات الغدة الدرقية هما: فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية.

بينما يشير فرط نشاط الغدة الدرقية إلى إنتاج الكثير من هرمون الغدة الدرقية، فإن قصور الغدة الدرقية يشير إلى انخفاض إنتاج نفس الهرمونات، مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول أعراض قصور الغدة الدرقية التي يمكن أن تظهر على الوجه.

*ما هو قصور الغدة الدرقية؟
قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات الأساسية، ولكن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى بما في ذلك السمنة وآلام المفاصل والعقم وأمراض القلب.

* التغييرات التي تظهر على تعابير الوجه
يعد احتباس السوائل والانتفاخ، وخاصة حول محيط العين، والتعب، وعدم تحمل البرد، والتشويش الذهني من أهم الأعراض الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها، ومع ذلك يمكن أن تكون التغييرات في تعابير الوجه أيضًا علامة منبهة لقصور الغدة الدرقية، حيث تظهر تعابير الوجه باهتة، و الصوت أجش، والكلام بطيء، والجفون تتدلى والعينين والوجه منتفخين.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يشير القليل من الحواجب إلى قصور الغدة الدرقية، حيث يرتبط تساقط الشعر أيضًا بالحالة، ووفقًا للخبراء فإن هذا يرجع إلى اضطراب في إنتاج هرمونات T3 و T4، التي تنظم العديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر.

*علامات تحذير أخرى يجب الانتباه إليها
إذا كنت لا تزال غير متأكد مما إذا كانت التغييرات في تعابير وجهك علامة على قصور الغدة الدرقية، فيمكنك دائمًا البحث عن الأعراض الأخرى، والتي تشمل:

- إعياء

- عدم تحمل وحساسية تجاه البرد

- إمساك

- جلد جاف

- زيادة الوزن

- بحة في الصوت

- ضعف العضلات

- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

- آلام العضلات وتيبسها

- فترات حيض أثقل من المعتاد أو غير منتظمة

- تباطؤ ضربات القلب

- كآبة

- مشاكل في الذاكرة

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك