أخصائي صحة نفسية: هناك ضرورة لتعليم الأطفال مبدأ الخصوصية - بوابة الشروق
الخميس 22 أبريل 2021 6:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

أخصائي صحة نفسية: هناك ضرورة لتعليم الأطفال مبدأ الخصوصية


نشر في: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 2:53 ص | آخر تحديث: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 2:55 ص

قالت الدكتورة نشوى لويز، أخصائي الصحة النفسية وتعديل سلوك الأطفال، إن هناك ضرورة لتعليم الأبناء كيفية حماية خصوصية أجسامهم، وبأن المناطق الخاصة ليست عيبًا، خاصة وأن المتحرش يلجأ إلى التحرش بالأطفال من خلال القول: «تعالى نشوف المناطق العيب».
وأضافت خلال حوار لبرنامج «حياتك صحتك» المذاع على فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن هناك ضرورة لتعليم الأطفال مبدأ الخصوصية، وبأن الله لم يخلق شيئًا عيبًا، محذرة الأمهات من فتح باب الحمام أثناء الاستحمام أمام الأطفال، لأن هذا يهدر تطبيق فكرة الخصوصية.
وذكرت أن التنمر يعتبر إيذاء نفسي، وتدريب الأطفال على حماية أنفسهم سواء من التنمر أو التحرش يكون من خلال بناء شخصية قوية قادرة على وقف أي اعتداء بالقول: «مش من حقك».
وحذرت من استحمام الأم مع بنتها، أو الأولاد مع بعضهم في البانيو، معقبة: «لو عايزة الأطفال يستحموا في الباينو، دا ممكن بس بعد ارتداء المايوه».
وأوضحت أن تعليم الأطفال المناطق الخاصة يكون من خلال الحديث معهم بأن المايوه يقوم بتغطية المناطق الخاصة، والتأكيد بأن هذه المناطق غير مسموح برؤيتها أو لمسها.
ولفتت إلى أن الأعراض التي تُصيب الطفل بعد تعرضه للتحرش قد تتطابق مع بعض الأمراض النفسية، موضحة أن الشخص الذي يتعرض للتحرش يتحول من شخصية اجتماعية لانطوائية، معقبة: "مش بيكون حابب يتكلم كتير، وبيكون رافض يتكلم مع أصحابه أو المجتمع".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك