تجار: ارتفاع أسعار الياميش 20% والإقبال على الشراء متوسط - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 9:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجار: ارتفاع أسعار الياميش 20% والإقبال على الشراء متوسط

أميرة عاصي:
نشر في: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 8:39 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:24 ص

العبد: متوسط سعر كرتونة الياميش يتراوح بين 150 و200 جنيه
قال عدد من تجار الياميش والعطارة فى السوق المحلية، أن أسعار الياميش ارتفعت بما يتراوح بين 15 و20%، مقارنة بالعام الماضى نتيجة لانخفاض المعروض منها أمام الطلب، مع تراجع الاستيراد هذا العام بنحو 50% نتيجة لارتفاع أسعار الياميش عالميا وتراجع حركة الشحن بين الدول.
ولفتوا إلى أن الإقبال على الشراء متوسط، لكن متوقع أن ينشط السوق خلال الأيام الراهنة، مع زيادة إقبال المستهلك على الشراء فى الأسبوع السابق لشهر رمضان.
قال مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الياميش ارتفعت بما يتراوح بين 15 و20% نتيجة لانخفاض المعروض أمام الطلب، مع انخفاض الاستيراد هذا العام بنحو 50% بعد ارتفاع أسعار الياميش عالميا وتراجع حركة الشحن بين الدول، بالإضافة إلى تخوف التجار من استيراد كبيات كبيرة وعدم تمكنهم من تصريفها مثل العام الماضى، موضحا أن 85% من الياميش والمكسرات المعروضة بالمحال مستوردة من الخارج.
وأوضح توفيق، أن سعر كيلو القراصيا والمشمشية يبلغ نحو 120 جنيها، فيما يتراوح البلح بين 20 و80 جنيها للكيلو، وعين الجمل نحو 180 جنيها «المقشر»، فيما يبلغ عين الجمل بالقشر 90 جنيها، ويبلغ سعر البندق واللوز 160 جنيها للكيلو بدون القشر، وبالقشر 80 جنيها.
وأضاف أن أسعار التوابل ارتفعت أيضا بما يتراوح بين 10 و15% نتيجة زيادة أسعارها عالميا وارتفاع أسعار الشحن.
من جانبه قال صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى بغرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الياميش فى الأسواق المحلية ارتفعت بنسبة 8% نتيجة لارتفاع أسعارها عالميا، خاصة أن غالبية المنتجات مستوردة من الخارج ولا يتم إنتاجها محليا، مشيرا إلى أن حجم الاستيراد هذا العام تراجع مقارنة بالسنوات الماضية 10% نتيجة لاتجاه المستوردين إلى تقليل حجم المنتجات حتى يتمكنوا من تصريفها ولا يتبقى مخزون للسنة القادمة.
وأوضح العبد، أن متوسط سعر كرتونة الياميش فى الأسواق يتراوح بين 150 و200 جنيه، تحتوى على قمر الدين والبلح والزبيب والمشمش وجوز الهند والقراصية والتين، ولكن بكميات بسيطة حوالى ربع كيلو من كل نوع، لافتا إلى أن الإقبال على الشراء هذا الموسم متوسط، ولكن متوقع ارتفاعه خلال الأيام الراهنة، مع إقبال المواطنين على الشراء فى الـ10 أيام التى تسبق شهر رمضان.
وقال هانى بدر الدين، رئيس مجلس إدارة مزارع بدر الدين، إن غالبية أسعار الياميش مستقرة فى الأسواق المحلية، ولكن ارتفعت أسعار بعض الأصناف منها المشمشية والزبيب بما يتراوح بين 5 و10% نتيجة لتراجع المعروض منها امام الطلب نتيجة تراجع الاستيراد، لافتا إلى أن حجم الاستيراد تراجع بما يتراوح بين 50 و60%، نظرا لارتفاع الأسعار عالميا، بالإضافة إلى تخوف المستوردين من عدم تمكنهم من تصريف المنتجات مثل العام الماضى، الذى شهد تراجعا كبيرا فى الطلب.
من جانبه قال صاحب أحد محلات العطارة، إن أسعار الياميش ارتفعت مقارنة بالعام الماضى، حيث ارتفع سعر المشمشية بالحجم المتوسط إلى نحو 100 جنيه مقارنة بـ60 جنيها العام الماصى، فيما ارتفعت المشمشية حجم كبير إلى نحو 120 جنيها، كما ارتفعت القراصيا إلى نحو 80 جنيها مقارنة بـ60 جنيها العام الماضى، وارتفع كيلو البشر ليصل إلى 70 جنيها مقارنة بـ 45 جنيها، موضحا أن الإقبال على الشراء متوسط ولكن حجم المبيعات متراجع، حيث إن ارتفاع الأسعار دفع المستهلك إلى تقليل الكميات، فمن كان يشترى كيلو أو كيلو ونصف، أصبح يشترى ربع كيلو فقط.
وأضاف أن اسعار بعض المنتجات استقرت من العام الماضى منها الزبيب عند 50 جنيها للكيلو المصرى، و60 جنيها للإيرانى، والتمر الهندى عند 25 جنيها، وقمر الدين المحلى عند 10 جنيهات، فيما يتراوح السورى بين 20 و40 جنيها، واستقر الخروب والسوبيا والعرقسوس عند 40 جنيها، كما استقرت أسعار البلح ما يتراوح بين 15 و35 جنيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك