وزير الكهرباء يؤكد الحاجة لتنفيذ المحطات النووية كبديل للطاقة التقليدية - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 11:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء يؤكد الحاجة لتنفيذ المحطات النووية كبديل للطاقة التقليدية

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 3:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 3:45 م

أكد المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة أن مصر فى حاجة إلى تنفيذ المحطات النووية كأحد البدائل المهمة، لإنتاج الكهرباء وتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية.

 

وقال بلبع، خلال اجتماعه مع كافة قيادات قطاع الكهرباء ورؤساء الهيئات النووية لمتابعة سير العمل بها، إن سياسة قطاع الكهرباء تعتمد على تنويع مصادر الطاقة الكهربائية التى تلعب المحطات النووية لانتاج الكهرباء دورا رئيسيا فيها.

 

وأوضح أن مصر فى حاجة الى تنفيذ المحطات النووية كأحد البدائل المهمة لإنتاج الكهرباء لتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية فى ظل قرب نضوب مصادر الطاقة التقليدية، والحاجة الى حماية البيئة نظرا لان محطات انتاج الكهرباء النووية لا ينتج عن تشغيلها انبعاثات ملوثة للبيئة، فضلا عن مساهمة البرنامج النووى فى تطوير الصناعات المحلية وما ينتج عنها من توفير المزيد من فرص العمل.

 

وأكد المهندس بلبع دعمه الكامل لدفع حركة العمل بالبرنامج النووى، مشيرا الى الموقف الحالى للمفاعلات النووية على مستوى العالم والتى بلغ عددها 436 مفاعلا فى 31 دولة أسهمت فى تدبير 14 % من إجمالى الإنتاج العالمى من الطاقة الكهربائية فى عام 2011.

 

وشدد على أهمية اعداد وتأهيل الكوادر القادرة على تنفيذ وادارة المشروع النووى المصرى من خلال تنفيذ البرامج التدريبية لهم، مؤكدا اهمية اتباع كافة سبل ونظم السلامة والامان النووى.

 

وأكد المهندس بلبع على التنسيق الكامل والتعاون المستمر بين كافة الجهات المصرية المعنية والدولية فى إطار من الشفافية والالتزام بالمعاهدات الدولية خاصة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لما لها من دور فاعل فى دعم البرنامج النووى المصرى.

 

وأوضح أهمية اتباع القواعد والقوانين المنظمة للانشطة النووية فى مصر، مشيرا الى أنه تم اصدار القانون رقم 7 لسنة 2010 لتنظيم الانشطة المرتبطة بالاستخدامات النووية والاشعاعية، كما صدرت اللائحة التنفيذية لهذا القانون فى 2011 التى كان من أهم نتائجها انشاء هيئة مستقلة للرقابة النووية والاشعاعية تتبع رئيس مجلس الوزراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك