إرسال بعثة مدنية من الاتحاد الأوروبي إلى الحدود الأرمينية الأذربيجانية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إرسال بعثة مدنية من الاتحاد الأوروبي إلى الحدود الأرمينية الأذربيجانية

يريفان - أ ش أ
نشر في: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 3:27 م | آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 3:27 م
ذكر مكتب رئيس الوزراء الأرميني، أنه في إطار الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية تم التوصل إلى اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان على استضافة بعثة مدنية من الاتحاد الأوروبي لمراقبة الوضع الحدودي الشائك بين البلدين.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق عقب اجتماع بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذري إلهام علييف خلال قمة المجموعة السياسية الأوروبية في براج بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل -وفق ما نقلته وكالة أنباء أرمنبرس الأرمينية اليوم الجمعة.

وذكر بيان المكتب الرئاسي في أرمينيا أن كلا من أرمينيا وأذربيجان أكدتا التزامهما بميثاق الأمم المتحدة وإعلان ألما آتا لعام 1991، والذي من خلاله يعترف الطرفان بوحدة أراضي وسيادة كل منهما. وأكدا أن هذا سيكون بمثابة أساس لعمل اللجان بشأن ترسيم الحدود وأن الاجتماع المقبل لهذه اللجان سيعقد في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر.

وأعربت أرمينيا عن موافقتها على تشجيع البعثة المدنية للاتحاد الأوروبي على طول الحدود مع أذربيجان. وافقت أذربيجان على التعاون مع البعثة المذكورة في نطاق معين وستبدأ البعثة عملها في أكتوبر ولمدة شهرين كحد أقصى. والغرض من البعثة هو بناء الثقة، ومن خلال تقاريرها ودعم لجان الحدود.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية أرام تورسيان قال صباح اليوم إنه لم يتم إطلاق نار مكثف في المنطقة الحدودية ولم يسقط قتلى أو جرحى. ولا يوجد تبادل لإطلاق النار في الوقت الحالي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك