زيادة أسعار البصل بنسبة 40% بسبب فاصل العروات وقلة المعروض - بوابة الشروق
الجمعة 1 مارس 2024 6:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيادة أسعار البصل بنسبة 40% بسبب فاصل العروات وقلة المعروض

محمد فوزي
نشر في: الخميس 7 ديسمبر 2023 - 6:36 م | آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2023 - 6:36 م
حاتم نجيب: فروقات كبيرة بين أسعار الجملة والتجزئة بالأسواق المحلية
أبو صدام: الأسعار قد تنهار العام المقبل إذا استمر قرار حظر التصدير

ارتفعت أسعار البصل بنحو 40% فى الأسواق المحلية خلال الأسبوع الحالى، ليصعد سعرالكيلو من 25 و27 جنيها، إلى 35 و40 جنيها فى بعض الأسواق، وفقا لجولة ميدانية قامت بها «الشروق» فى أسواق القليوبية والجيزة.

وارتفعت الأسعار بسوق العبور للجملة من مستويات الـ18 جنيها للكيلو فى نوفمبر الماضى إلى 23 جنيها، خلال تعاملات الأسبوع الحالى، وفقا للموقع الإلكترونى لسوق العبور.

وأرجع حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار البصل إلى قلة المعروض بالسوق المحلية تزامنا مع فترة «العروة»، وهى الفترة الفاصلة بين موسمى حصاد للسلعة الزراعية، مشيرا إلى أننا «أصبحنا نرى تلك الأزمة بشكل متكرر فى عدة سلع وليس البصل فقط»، مرجعا ذلك إلى التغيرات المناخية التى أدت إلى تغير أوقات الزراعة وتراجع الإنتاجية.

وأضاف نجيب لـ«الشروق» أن هناك فجوة كبيرة بين أسعار الجملة بسوق العبور وأسعار التجزئة، متسائلا: «لماذا يصل الفارق إلى 50% فى بعض الأحيان، رغم أن تكلفة النقل والشحن وهامش الربح لن تضيف أكثر من جنيهين إلى 5 جنيهات».

وتوقع نجيب انخفاض الأسعار من الشهر المقبل بنسبة كبيرة، تزامنا مع موسم حصاد المحصول الجديد، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة الماضية، دفع العديد من المزارعين للاتجاه نحو التوسع فى زراعة المحصول الشتوى للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

كانت أسعار البصل شهدت ارتفاعات كبيرة فى سبتمبر الماضى، نتيجة زيادة التصدير للأسواق الخارجية على حساب السوق المحلية، ما دفع وزارة التجارة والصناعة إلى إصدار قرار بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، بدأ العمل به فى بداية أكتوبر الماضى.

ونتيجة القرار الحكومى تراجعت أسعار البصل بالأسواق المحلية خلال أكتوبر ونوفمبر الماضيين، لتستقر الأسعار عند مستويات الـ25 جنيها للكيلو، بعدما وصلت لأكثر من 30 جنيها فى سبتمبر السابق.

واتفق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، مع نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه، قائلا: «إن موسم حصاد البصل لا يزال أمامه شهر على الأقل، ولا ننسى أن محصول العام الماضى تم تصدير معظمه، وهو ما سبب ارتفاعا كبيرا فى الأسعار خلال الربع الأخير من العام الحالى».

وصعدت قيمـة صادرات مصر من البصل الطازج بنسبة 95.9% خـلال النصف الأول من العام الحالى، حيـث بلغـت 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة مـن العام السابـق، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى بداية سبتمبر الماضى.

وأشار أبو صدام إلى أن الموسم المقبل قد تنهار أسعار البصل إذا استمر قرار حظر التصدير فى العام المقبل، نظرا للزيادات الكبيرة المتوقعة فى محصول الموسم المقبل الذى سيبدأ فى يناير 2024.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك