وزير خارجية إثيوبيا يبحث مع نظيرته الكينية أزمة تيجراي وقضية سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية إثيوبيا يبحث مع نظيرته الكينية أزمة تيجراي وقضية سد النهضة

نور رشوان
نشر في: الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 10:42 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 10:42 ص

الجانبان يشددان على ضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين
قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن وزير الدولة للشؤون الخارجية، السفير رضوان حسين، التقى بنظيرته الكينية، رايشيل أومامو؛ لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
وأضافت الخارجية الإثيوبية، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، صباح الثلاثاء، أنه في بداية اللقاء أشاد حسين بالعلاقة الأخوية طويلة الأمد بين البلدين، وشدد على ضرورة تعميق العلاقات مع الارتباطات الموسعة.
وشدد الجانبان خلال المباحثات على ضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات المختلفة التي تم التوقيع عليها بين البلدين.
وفي هذا الصدد، أشار الوزيران إلى الحاجة إلى عقد اجتماعات مختلفة رفيعة المستوى، بما في ذلك اجتماعات لجنة الحدود المشتركة بين إثيوبيا وكينيا والتي تعطلت بسبب جائحة كورونا.
كما تحدث الجانبان عن الجهود المبذولة لإنشاء روابط متعددة الأوجه لتعزيز التجارة الثنائية بين إثيوبيا وكينيا.
وفي هذا الصدد، أشار الوزيران إلى أهمية الاتفاق الذي أنشأ مركز مويالي الحدودي الشامل في تسهيل التجارة وتثبيط المعاملات غير القانونية، مؤكدين على ضرورة عقد منتدى تجاري واستثماري مشترك وتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال مشترك بين غرفتي التجارة في البلدين.
كما انتهز السفير رضوان حسين الفرصة ليشرح لأمين مجلس الوزراء التزام إثيوبيا بإجراء انتخابات عامة نزيهة وحرة وشفافة وذات مصداقية في يونيو.
وفي إيجازه حول الوضع في إقليم تيغراي، أعرب حسين عن تقديره للتحقيقات المشتركة الجارية بين اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان والأمم المتحدة، مشيرًا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضد مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان بعد التحقيقات التي أجرتها السلطات المختصة في إثيوبيا.
وأضاف أن الجهود الإنسانية للحكومة مشجعة، داعيًا المجتمع الدولي إلى تقديم دعم ملموس والامتناع عن التسييس غير الضروري للمسألة.
وجدد التزام إثيوبيا بإيجاد حلول سلمية للنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.
ومن جانبها، أعربت السفيرة رايشيل أومامو عن تقديرها لنظيرها الإثيوبي، للإحاطات الإعلامية مؤكدة على إيمان بلادها بضرورة الحصول على حلول للقضايا ذات الاهتمام الإقليمي بموجب مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك